رئيس التحرير
عصام كامل

"أبو قتادة" ينفي أعماله الإرهابية ويطعن في قضاء الأردن

الناشط السلفي عمر
الناشط السلفي عمر محمود عثمان

ذكرت وكالة أنباء "سكاى نيوز" أن الناشط السلفي عمر محمود عثمان، الشهير بـ "أبو قتادة"، طعن في اختصاص المحكمة الأردنية التي تقاضيه بتهمة الإرهاب، كما نفى أيضًا الاتهامات الموجهة إليه ووصفها بأنها ملفقة.


ونقلت الوكالة عن "أبو قتادة" قوله إن وجود قاض عسكري ضمن هيئة المحكمة المكونة من 3 قضاة يعد انتهاكا لبنود الاتفاق الذي رحل بموجبه إلى الأردن في يوليو الماضي، بعد معركة قضائية استمرت سنوات في بريطانيا.

وكان أبو قتادة قد تم ترحيله من بريطانيا إلى الأردن في السابع من شهر يوليو الماضي وذلك بموجب اتفاقية تعاون قانوني صادق عليها البلدان، ويعيد القضاء الأردني محاكمته في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة حوكم عليها غيابيا.

وحكم على "أبو قتادة" بالإعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية من بينها هجوم على المدرسة الأمريكية في عمّان لكن تم تخفيف الحكم مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة، كما حكم عليه عام 2000 بالسجن لمدة 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح أثناء احتفالات الألفية في الاردن.

وبحسب سكاى نيوز فإن "غازي الذنيبات"، محامي "أبو قتادة"، طالب بالإفراج عن موكله، وقال إن حقوقه انتهكت بوجود قاض عسكري. غير أن مدعي عام أمن الدولة الأردني، فواز العتوم، أكد أن قانون محكمة أمن الدولة في الأردن يجيز المحاكمات العسكرية في حالات الإرهاب.

الجريدة الرسمية