رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما: الحرية التي تحظى بها جنوب أفريقيا إرث تركه "عملاق التاريخ" مانديلا

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن الحرية والديمقراطية التي تحظى بها جنوب أفريقيا الآن تعد بمثابة إرث تركه الزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذي وصفه بـ"عملاق التاريخ".

وأضاف أوباما -في كلمة ألقاها خلال مراسم تأبين مانديلا اليوم الثلاثاء- أنه يشعر بالفخر لمشاركته في مراسم تأبين مانديلا الذي وجه أمة بأكملها إلى طريق العدالة وحظى بحياة لا مثيل لها.

وأشاد أوباما بشجاعة وتواضع مانديلا، وأكد على نجاح مانديلا في تعليم العالم برمته كيفية التضحية من أجل المبادئ والمعتقدات، والسيطرة على الغضب، وتوجيه الطاقة السلبية الناجمة عن الغضب إلى أفعال منظمة، فضلا عن الاستعداد لتقبل تداعيات ما يتخذه المرء من قرارات.

واستطرد الرئيس الأمريكى قائلا إن مانديلا أدرك أنه لا يمكن احتواء الأفكار داخل جدران السجون أو إخمادها بطلقات القناصة، وأن ذلك ما دفعه إلى استغلال سنوات سجنه الطويلة في تطوير حججه.

يشار إلى أن أوباما قام، قبل إلقاء كلمته، بمصافحة رئيس كوبا راؤول كاسترو الذي يشارك في مراسم تأبين الزعيم الجنوب أفريقى مانديلا، وذلك في سابقة تاريخية.

يشار إلى أن عددا كبيرا من رؤساء وزعماء العالم يشاركون في تأبين مانديلا، ومن أبرزهم أوباما، ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إلى جانب بان كى مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

وعقب مراسم التأبين سيبقى جثمان مانديلا لمدة ثلاثة أيام في مقر الحكومة والرئاسة في بريتوريا، وسيدفن بعد ذلك في كونو مسقط رأسه بجنوب أفريقيا.
الجريدة الرسمية