رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح للتغلب على النحافة وضعف الشهية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كثيرا ما يشكو النحفاء من أنهم ليست لديهم رغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، وأنهم لو استمروا طوال اليوم بدون طعام لا يشتاقون له.

تقول الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، إن ضعف الشهية ليس مرضا في حد ذاته، ولكنه عرض لبعض المشاكل الأخرى، مثل العوامل النفسية ونوع الطعام.

وتضيف: «الوسيلة الأولى لفتح الشهية هى البحث عن السبب الذي يقف وراء سد النفس ثم إيجاد حل مناسب له».

وفي كتابها «أسرار الريجيم من الألف إلى الياء» تقدم «نهاد» نصائح ذهبية للنحفاء تساعدهم على التغلب على سد الشهية وتقول:
«ينصح بتناول الطعام في أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة، كما يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتي تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين بـ6».

وتؤكد أن «إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام تساهم في إعطائه النكهة الفاتحة للشهية»، مشددة على ضرورة البحث عن أى مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد في علاجه، مشيرة إلى أن سبب النحافة يعود غالبا لأمراض هرمونية أو عضوية.

وتابعت: «لابد من تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتاميات والأملاح الضرورية له، ولكن لابد من الحذر في الوقت نفسه من الإفراط فيها»، مشيرة إلى أهمية عدم الإكثار من تناول الماء قبل أو أثناء تناول الطعام حتى لا تقلل من الشهية.

ونوهت إلى أن «تناول 6 وجبات صغيرة يعد أفضل من تناول وجبتين كبيرتين، فهذا أسهل في عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة في زيادة الوزن».

وأشارت إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم، لأنها تساعد على هدوء الأعصاب وتجعل الإنسان هادئا مطمئنا.

الجريدة الرسمية