رئيس التحرير
عصام كامل

الدفاع الفرنسي تؤكد مواصلة العمليات العسكرية في أفريقيا الوسطى

الجيش الفرنسى
الجيش الفرنسى

أكدت وزارة الدفاع الفرنسية مواصلة العمليات العسكرية في جمهورية أفريقيا الوسطى والتي انطلقت مساء الخميس الماضى بمشاركة 1600 من الجنود الفرنسيين.


وأضافت الوزارة – عبر موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء - أن عناصر القوة الفرنسية المتمركزة في العاصمة انتشرت منذ أمس -الإثنين- مع قوة دول منطقة وسط أفريقيا "فوماك" في جميع أنحاء المدينة، لتنفيذ ثلاثة تدابير تسمح بالعودة إلى الحد الأدنى من الأمن في البلاد.

وذكرت أن تلك التدابير التي حددت بوضوح وبالتنسيق مع السلطات الانتقالية في البلاد منذ السابع من الشهر الجارى تنص على السماح فقط للقوات المسلحة والشرطة والدرك بأن تنتشر في العاصمة بعد أن يرتدوا الزي الرسمي وشارات معينة، مع حظر حمل السلاح لأي شخص، وأخيرا أن يتجمع أعضاء الجماعات المسلحة في نقطة واحدة محددة.

وأشارت إلى أن الجنود الفرنسيين لم يواجهوا طوال يوم أمس -الإثنين- أي مقاومة، وسرعان ما وجدوا أن الجماعات المسلحة قد غادرت مواقعها، كما تم إلقاء القبض على عدد من الجناة وتمت مصادرة أسلحتهم..موضحة أنه على الرغم من إندلاع أعمال عنف بين الحين والاخر من جانب بعض السكان، إلا أن استخدام القوة قد ساهم في تخفيف التوتر.

وأكدت أن القوات الفرنسية تواصل تسيير دورياتها في بانجى ليلا ونهارا وكذلك في بلدة بوسانجوا بشمالى البلاد طالما أن هناك ضرورة، مذكرة أن العملية الفرنسية تهدف إلى إستعادة الحد الأدنى من الأمن وتسهيل إنتشار قوات البعثة الدولية الأفريقية المشتركة "ميسكا" في المستقبل.

يأتى ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الاليزيه في وقت سابق من صباح اليوم مقتل إثنين من الجنود الفرنسيين في بانجى خلال إستباكات وقعت الليلة الماضية، إلا أنه لم يخرج من باريس حتى الآن تفاصيل وملابسات هذه الواقعة.
الجريدة الرسمية