رئيس التحرير
عصام كامل

"الري" توضح أسباب فشل المفاوضات مع إثيوبيا بالخرطوم

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري

أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا صحفيا منذ قليل، لتوضيح موقف المفاوضات الثلاثية بالعاصمة السودانية الخرطوم "مصر والسودان وإثيوبيا".


وعقدت يومى ٨ و٩ ديسمبر بالعاصمة السودانية الخرطوم جولة مباحثات للخبراء الفنيين من مصر وإثيوبيا والسودان والتي استهدفت دراسة آليات تنفيذ توصيات اللجنة الفنية الدولية لدراسة سد النهضة.

واجتمع الخبراء الفنيون في اليوم الأول للمباحثات وترأس الاجتماعات في اليوم الثانى وزراء الموارد المائية بالدول الثلاث.

وأشاد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري بالأجواء التي انعقدت فيها المباحثات والروح الجديدة التي سادت المناقشات خلال يومي الاجتماعات وتم بذل الكثير من المجهودات فيهما من كل أعضاء الوفود والتي كانت سببا رئيسيا في تحقيق نتائج جيدة يمكن البناء عليها.

ونجح الاجتماع في الاتفاق على إطار زمنى محدد لإنهاء الدراسات التي أوصت بها اللجنة الدولية للخبراء في تقريرها الصادر في مايو ٢٠١٣، كما تمت مناقشة الآلية التي يمكن اللجوء إليها في حالة حدوث اختلاف.

وأشاد عبد المطلب باستضافة السودانيين للاجتماع والمجهودات الكبيرة التي بذلوها لتسهيل عقد الاجتماع وتقريب وجهات النظر بين الأطراف التي طرحت أثناء المناقشات كما تقدم بتهنئة معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني بمنصبه الجديد، بالإضافة إلى توجيه الشكر لأسامة عبد الله الوزير السوداني السابق على حكمته في إدارة العلاقات الثنائية المصرية السودانية فيما يتعلق بملف مياه النيل فضلا عن العلاقات الإقليمية بملف مياه النيل.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد جولة أخرى من المباحثات لتدارس النقاط العالقة والتي لم تسمح مدة اليومين بتناولها على أن ينعقد الاجتماع القادم بالخرطوم يومى ٤ و٥ يناير القادم.
الجريدة الرسمية