رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الجيزة: تقرير اللجنة الهندسية لعقار "فيصل" أمام النيابة العامة

 الدكتور على عبد
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

أرسلت محافظة الجيزة، مساء أمس الإثنين، تقرير اللجنة الهندسية التي شكلها الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة لفحص المبانى المجاورة لعقار فيصل المنهار إلى النيابة العامة، لضمه إلى محضر الشرطة المحرر للواقعة.


وأكد الدكتور على عبد الرحمن، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن المحافظة تقوم حاليًا بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة لاتخاذ ما يلزم لتأمين العقارات المجاورة لقطعة الأرض، وكذلك المارة، لافتًا إلى أن المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء أعد تقريرًا فنيًا عن أسباب انهيار العقار وأوصى بردم موقع الحفر حتى منسوب سطح الأرض وإيقاف جميع الأعمال الإنشائية.

وكشف المحافظ أن تقرير اللجنة الهندسية أوصى بالبدء فورًا في تأمين العقارات المجاورة لموقع الحفر وكذلك تأمين شارع فيصل وذلك بردم ما تم حفره من الجهات الثلاث بعرض لا يقل عن 10 أمتار جهة شارع عبد الناصر و7 أمتار جهة شارع زهرة رمزى و5 أمتار جهة شارع فيصل.

وأشار إلى أن التقرير أوصى برصد العقارات المجاورة للحفر بعد الردم للتأكد من ثبات حركة الأرض حول المبانى المتأثرة ومعاينة العقارات المتضررة بعد التأكد من ثبات حركة الأرض بالمنطقة.

وأوضح أن التقرير الذي أعده مركز بحوث ودراسات الهندسة المدنية بجامعة القاهرة برئاسة الدكتور حاتم مصطفى أوصى بإجراء جسات لمعرفة طبيعة وخصائص التربة مع تقديم التصميمات المعتمدة لسد جوانب الحفر والتي بموجبها تم التصريح بالحفر وكذلك دراسة تأثير عملية نزح المياه على التربة أسفل العقارات المجاورة للحفر.

بالإضافة إلى تقديم الرسومات الإنشائية للعقارات المتأثرة بالحفر مع القيام بدراسة السلامة الإنشائية لهذه المبانى وتقديم التوصيات المناسبة بخصوصها.

وقال المحافظ: إن المحافظة تعكف حاليًا على مراجعة ملف ترخيص البناء رقم 112 لسنة 2013 لقطعة الأرض للتأكد من تضمنه التزام المالك بتأمين المنشآت المجاورة والتأكد من إخطار الحى بالحفر قبل التنفيذ بـ15 يوما وكذلك مراجعة الرسومات المعمارية والإنشائية والوقوف على صحة جميع الإجراءات المتخذة لتأمين المنشآت والمارة.
الجريدة الرسمية