رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصناعة: عجز الموازنة يرتفع إلى 13.3% من الدخل القومي

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن مصر تمر بأزمة اقتصادية طاحنة يمثل عجز الموازنة العامة للدولة الجزء الأكبر منها، مشيرًا إلى أن الخروج من الأزمة يتطلب أمرين أولهما المصارحة بحقيقة الأزمة، والثاني هو العمل، وعلي كل مسئول في أي مكان أن يتحمل مسئوليته حتى نستطيع الخروج من تلك الأزمة.


وقال خلال لقائه بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر: "إن عجز الموازنة العامة للدولة وصل إلى 13.3% من الدخل القومي لمصر، في الوقت الذي تجاوز فيه الدين العام للدولة 100% من الدخل القومي للبلاد".

وأضاف أن قطاع الأعمال العام في حاجة إلى إعادة تنظيم وتفكير حتى يمكن استخدامه بشكل جيد في الارتقاء بالاقتصاد المصري، مشددا على أهمية دمج الاقتصاد غير الرسمي مع الاقتصاد الحكومي ما يتيح للدولة زيادة مواردها ويكون له أثر إيجابي على الوضع في مصر.

وأعلن أن غدًا الأربعاء يناقش مجلس الوزراء قانون المناجم والمحاجر لما فيه صالح هذه الصناعة المهمة، يتم التركيز على منع تصدير المواد الخام لتشجيع هذه الصناعة ودعمها لصالح التنمية الصناعية والاقتصادية، مشيرًا إلى ضرورة التوجه نحو استخدام المصادر الجديدة للطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
الجريدة الرسمية