رئيس التحرير
عصام كامل

فرقة "الصامتون" تجذب الجمهور الإيطالي في روما

فرقة الصامتين
فرقة الصامتين

نجحت فرقة "الصامتون" بقيادة الفنان رضا عبد العزيز، في اجتذاب الجمهور الإيطالي الذي تابع عروض الفرقة التي استضافتها الأكاديمية المصرية للفنون بروما، بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، الذي وافق الثالث من شهر ديسمبر الجاري.

وافق د. محمد صابر عرب وزير الثقافة على اقتراح د. جيهان زكي مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، على استضافة الفرقة التي تتكون من 13 راقصا وراقصة من الصم والبكم، الذين أبهروا المتفرجين الإيطاليين بإتقانهم للأداء الاستعراضي، رغم عدم قدرتهم على سماع الموسيقى التي تواكب هذه الاستعراضات.

وأكدت د.جيهان زكي: "إن هذا الحدث يأتي في إطار استراتيجية الأكاديمية لتدعيم شباب الفنانين المصريين ليس فقط الذين يقيمون تحت دائرة الضوء بالقاهرة، وإنما أيضًا القاطنون بأقاليم وقرى مصر المختلفة"، وأضافت: "ونحن بصدد الإعداد لحدث آخر يلقي الضوء على مبدعين من قرى صعيد مصر لتقديمهم إلى المجتمع الأوربي".

وأوضحت أن إدارة الأكاديمية نظمت ورشة عمل مشتركة بين فرقة "الصامتون" بالتعاون مع إحدى فرق الإيقاعات الإيطالية التي تضم مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى الرغم من قصر مدة ورشة العمل التي استمرت ثلاثة أيام فقط، إلا أن الفرقتين تمكنتا من تقديم عرض فني مشترك، تحت شعار "الفن... حوارٌ صامت ولغة واحدة"، مشيرة إلى أن الفنان رضا عبد العزيز وفرقته كانوا ندًا للفريق الإيطالي، وتمكنوا من اقتناص الإعجاب من رواد الأكاديمية الذين تابعوا هذا الحدث الفني، مؤكدة أن قرى مصر وأقاليمها، زاخرة بالمواهب الشابة التي تحتاج إلى إبرازها واستخراج طاقاتها الكامنة، مستشهدة بشباب "الصامتون" القادمين من قرى محافظة الغربية، والذين يمتلكون بلاغة التعبير، رغم عجزهم عن النطق.
الجريدة الرسمية