رئيس التحرير
عصام كامل

«المقاصة»: تعديل القواعد وراء تأخر تفعيل نظام التسوية «T + 1»

الدكتور طارق عبد
الدكتور طارق عبد البارى

كشف الدكتور طارق عبد الباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن إجراء «المقاصة» بالتعاون مع البورصة المصرية بعض الاختبارات على نظام التسوية«T + 1 »- والذي يعنى أن تتم تسوية العمليات المنفذة بالبورصة بين البائع والمشترى بعد يوم من تنفيذ العملية على شاشات التداول بالبورصة – والمزمع تفعيله خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأرجع عبد البارى في تصريحات خاصة لـ«فيتو» تأخر تطبيق نظام التسوية «T + 1» على الرغم من إعلان تفعيله منذ أكثر من عامين إلى ما وصفه بتغيير قواعد التسوية وفقا لقواعد الهيئة العامة للرقابة المالية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن نظام التسوية الجديد سيكون أقرب ما يكون لنظام التسوية اللحظية «T + 0»، والمعروف بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة.

كما كشف عبد الباري، عن قيام «المقاصة» باختبار قواعد التسوية الجديدة لصناديق المؤشرات بالتعاون مع البورصة المصرية، وفقًا للتعديلات التي اعتمدتها «الرقابة المالية»، تمهيدًا لتفعيلها خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن المقصـود بالتسـوية نقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية للشركة السمسرة التي نفذت كل من عمليتى الشراء والبيع وتتولى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى تنفيذ هذه المهمة.

كما أن نظام التسوية «T+1» يعنى أن تتم تسوية العمليات المنفذة بين البائع والمشترى بعد يوم من تنفيذ العملية، أما التسوية من خلال نظام «T+2»، فهي معمول بها لباقى الأوراق المالية المقيدة بالبورصة ويعنى أن تتم التسوية بعد يومين من تنفيذ العملية، أما نظام التسوية اللحظية «T + 0» فيكون بترخيص منفصل لشركات الأوراق المالية، ويعنى تنفيذ عملية البيع والشراء في ذات الجلسة.

الجدير بالذكر أن المقصـود بالتسـوية هو نقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشترى، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية للشركة السمسرة التي نفذت كل من عمليتى الشراء والبيع وتتولى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى تنفيذ هذه المهمة.

الجريدة الرسمية