رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسى ألمانى: الحوار هو الفرصة الوحيدة لحل مشكلة اليمن

احد المتظاهرين اليمنيين
احد المتظاهرين اليمنيين

قال نائب سفير ألمانيا لدى صنعاء فليب هولفابيل إن اللقاء الذى جمع قبل يومين مندوبى الدول الأعضاء فى مجلس الأمن بالقادة السياسيين اليمنيين يأتى فى إطار دعم المجتمع الدولى لجهود التسوية السياسية فى اليمن.


وأكد هولفابيل فى حديثه لقناة "اليمن اليوم" الفضائية اليوم، أن اليمن تختلف عن بقية دول "الربيع العربى" فى أنها كانت على وشك حرب أهلية لكنها تجاوزت تلك الكارثة بتسوية سياسية.

ودعا هولفابيل قادة الحراك الجنوبى إلى التمسك بالوحدة اليمنية، معتبرًا حل مشكلة الشمال والجنوب شأن يمنى داخلى وأن الحوار هو الفرصة الوحيدة لحل المشاكل بينهما.

وأشاد فليب بجهود الحكومة فى ضبط الأمن أثناء تواجد أعضاء مجلس الأمن فى صنعاء، لكنه أعرب أيضًا عن أمنيته فى أن توفر الحكومة تلك الإجراءات لضمانة الأمن والاستقرار للمواطن اليمنى، مبديًا فى الوقت ذاته تعاطفه مع معاناة اليمنيين من الناحية الأمنية، قائلًا " ونحن كشخصيات دبلوماسية نعانى أيضًا من هذا الجانب".

وأوضح أن تأخر انعقاد مؤتمر الحوار الوطنى جاء نتيجة تأخر 5 أحزاب سياسية – فى إشارة إلى أحزاب المشترك - عن تقديم أسماء ممثليها فى المؤتمر، مؤكدًا فى الوقت ذاته بأن التأخير فى انعقاد المؤتمر ودخول الإصلاح والسلفيين فى حرب مع الحوثيين استدعى حضور مجلس الأمن.

وقال "إن حزب المؤتمر الشعبى العام، لا يزال يلعب دورًا سياسيًا بارزًا باعتباره لا يزال متماسكًا وقويًا وليس كالمؤتمر الليبى الذى انتهى بفعل الحرب الأهلية "، داعيًا الحوثيين إلى المشاركة فى المؤتمر، معتبرًا شعاراتهم بأنها تقليد لشعارات إيرانية.

وحذر نائب سفير ألمانيا لدى صنعاء من إجراءات عقابية قاسية قد تتخذها الدول الأعضاء فى مجلس الأمن ضد أى طرف قد لا يشارك فى الحوار الوطنى ويسهل نجاح العملية السياسية.
الجريدة الرسمية