رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. مخطط إسرائيلي لربط البحر الأحمر بالبحر الميت

فيتو

وقع كل من إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية اليوم في مقر البنك الدولي في واشنطن على اتفاقية مد "قناة مياه" من البحر الأحمر للبحر الميت.

ووصفت وسائل الإعلام العبرية هذا الاتفاق بالتاريخي بين الدول الثلاث، خاصة أنه كان حلما منذ سنوات عدة إلا أنه قد تحقق اليوم.

ووقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي وزير الطاقة والتعاون الإقليمي سيلفان شالوم وعن الجانب الأردني وزير الثروة المائية حازم الناصر وعن السلطة الفلسطينية وزير المياه شداد العطيلة.

وتم هذا الاتفاق بموجب ضخ قرابة 200 مليون متر مكعب سنويا من البحر الأحمر، ونحو 80 مليون متر مكعب سوف يتم تحليتها في منشأة ستقام في العقبة، وسيكون من نصيب إسرائيل منها قرابة 30 – 50 مليون متر مكعب لصالح إيلات ووادي عربة.

وسيتلقى الأردن 30 مليون متر مكعب لاحتياجاته في الجنوب، بالإضافة إلى 50 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب من بحيرة طبريا.

وقد طلب الفلسطينيون في إطار البرنامج الحصول على بؤرة سكنية في شمال البحر الميت، في منطقة عين الفشخة، ولكن إسرائيل رفضت ذلك.
وبحسب الاتفاق سيحصل الفلسطينيون على 30 مليون متر مكعب من مياه بحيرة طبريا؛ مياه محلاّة أو عذبة بسعر الإنتاج، مما سيحسن إمدادات المياه لسكان الضفة.

ونقل موقع المصدر الإسرائيلي عن وزير البنية التحتية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، بأن المشروع الذي تمت الموافقة عليه مؤسس على الرؤية الاقتصادية لتحلية المياه، والرؤية البيئية لإنقاذ البحر الميت، والرؤية السياسية الإستراتيجية، وقال: "صحيح أننا لا نوافق على قضايا أخرى مثل تعريف دولة إسرائيل كدولة يهودية أو قضية اللاجئين، ولكن هنا يوجد اتفاق".

وأضاف أنه فور التوقيع سوف يتم فتح مزاد دولي لتنفيذ المشروع، نصف كمية المياه الذي سيمر من خلال الأنبوب الممتدّ سوف يذهب للتحلية، بينما سيتم ضخ النصف الثاني للبحر الميت.

أضاف قائلا: "إنه مشروع لم يكن في دائرة الضوء، وكان هناك الكثير من الصعود والهبوط فيه، وفي النهاية تمكنا من التوصل إلى اتفاقية تاريخية".

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
الجريدة الرسمية