رئيس التحرير
عصام كامل

"محلل مالي": تفعيل نظام "T + 1" يرفع حجم السيولة بالبورصة

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

أكد أحمد العطيفي المحلل المالي وخبير أسواق المال أن اتجاه البورصة المصرية لتفعيل نظام تسوية (T + 1) هو اتجاه جيد من شأنه أن يساهم في رفع قيم وأحجام التداول بالبورصة ويرفع السيولة بالسوق.


وأشار العطيفي أن تنوع تصنيف عمليات التسوية للعمليات المنفذة بالبورصة سيزيد من جاذبية السوق من ناحية، كما سيساهم في تنوع الخيارات بين مستثمري البورصة على غرار ما هو معمول به في أسواق المال العالمية.

وطالب العطيفي بضرورة تشديد الرقابة على العمليات المنفذة حال تطبيق نظام التسوية (T + 1 )، مرجعًا ذلك إلى أن تطبيق النظام سيرفع من حجم المضاربات على الأسهم، الأمر الذي يتطلب تغليظ العقوبة على التلاعب على الأسهم للحفاظ على حقوق صغار المستثمرين.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عمران كان قد كشف عن اعتزام البورصة المصرية تفعيل نظام التسوية ( ( T + 1 خلال الربع الأول من العام المقبل.

الجدير بالذكر أن المقصـود بالتسـوية نقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية لشركة السمسرة التي نفذت كلا من عمليتي الشراء والبيع، وتتولى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تنفيذ هذه المهمة.

كما أن نظام التسوية ( T+1) يعني أن تتم تسوية العمليات المنفذة بين البائع والمشتري بعد يوم من تنفيذ العملية، أما التسوية من خلال نظام ( T+2 )، فهى معمول بها لباقي الأوراق المالية المقيدة بالبورصة ويعني أن تتم التسوية بعد يومين من تنفيذ العملية، أما نظام التسوية اللحظية ( T + 0 ) فيكون بترخيص منفصل لشركات الأوراق المالية، ويعني تنفيذ عملية البيع والشراء في ذات الجلسة.
الجريدة الرسمية