رئيس التحرير
عصام كامل

70 رئيس دولة وحكومة يحضرون جنازة مانديلا

الزعيم نيلسون مانديلا
الزعيم نيلسون مانديلا

أعلنت وزارة خارجية جمهورية جنوب أفريقيا الإثنين 9 ديسمبر، أن عدد الرؤساء ورؤساء الحكومات اللذين سيشاركون في جنازة الرئيس الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا قد تعدى الـ70 شخصية رسمية.


من جانبه أكد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والفلسطيني محمود عباس والكوبي راؤول كاسترو وكذلك الرئيسة البرازيلية روسيف ديلما على رأس قائمة المشاركين في الجنازة، كما سيشارك رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

فيما ستوفد دول أخرى وزراءا ونوابا لتمثيل بلادهم، وسيحضر مراسم التشييع أيضا رئيس المفوضية الأوربية جوزيه مانويل باروزو وملك هولندا وولي عهد إسبانيا.

وإلى جانب المسؤوليين الحاليين يشارك في الجنازة رؤساء دول سابقون منهم جيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي والبرازيلي لولا دي سيلفا.

من جانب آخر لن تحضر المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وسيتولى الرئيس يواكيم غاوك تمثيل بلاده، كما أعلن الدالاي لاما عدم حضوره الجنازة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله إنه لن يشارك في المراسم بسبب تكاليف السفر المرتفعة.

وتعكس قائمة الحضور المكانة المرموقة والمحترمة التي كان يحظى بها مانديلا في أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن جثمان الرئيس الراحل نيلسون مانديلا سيسجى لثلاثة أيام في مقر الحكومة في بريتوريا على أن تقام الجنازة الرسمية يوم الأحد المقبل في مسقط رأسه في قرية كونو بإقليم الكاب الشرقي، حيث سيوارى بعدها في المكان الذي طلب أن يدفن فيه.
الجريدة الرسمية