رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: سقوط «مرسي» أثار أسوأ موجة من الصراع الداخلي في تاريخ مصر

الرئس المعزول محمد
الرئس المعزول محمد مرسى

اهتمت وكالة رويترز الأمريكية بمحاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ومثوله اليوم الإثنين، أمام المحكمة، وهو الظهور الأول له منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

ورأت الوكالة، أن سقوط «مرسي» أثار أسوأ موجة من الصراع الداخلي في تاريخ مصر الحديث، لقتل المئات من أنصار الإخوان وقتل ما يقارب من 200 جندي وشرطي منذ عزل مرسي في 3 يوليو الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن بديع البالغ من العمر 70 عامًا؛ نفي قيام الجماعة بأي أعمال عنف، وتساءل «لماذا لا يُحقق في مقتل ابنه الذي قتل في 17 أغسطس، وحرق بيته ومكاتب الجماعة؟».

وأضافت رويترز، أن بديع، يواجه تهم التحريض على العنف هو ومعظم قيادات الإخوان، فضلا عن مرسي ومثوله للمحاكمة بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام القصر الرئاسي قبل عام.

ولفتت وكالة الأنباء الأمريكية، إلى أن «الإخوان كانت قوي سياسية كبيرة، دفعت مرسي للحكم في العام الماضي ليكون أول رئيس منتخب بعد ثورة عام 2011، ولكن منذ شهر يوُليو الماضي دُفعت الجماعة لتكون حركة سرية، فضلا عن اعتقال قادتها والعديد من أنصارها وصدور حكم قضائي بحظر جميع أنشطتها، وستبدأ الحكومة السيطرة على 62 مدرسة تديرها أعضاء الجماعة» بحسب الوكالة.
الجريدة الرسمية