رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: العنف يهز أركان العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن العراق تشهد موجة من العنف تهز أركان جميع أنحاء البلاد، بسبب تصاعد أعمال العنف ضد الطائفة الشيعية المسلمة التي بدأت بعد اجتياح السلطات العراقية لمخيمات الاحتجاج للمسلمين السنة في إبريل الماضي.


وأشارت الصحيفة، اليوم الإثنين، إلى وقوع ما لا يقل عن 9 انفجارات في المناطق ذات الأغلبية الشيعية في بغداد والمدن التي حولها، واستهداف الأسواق والمناطق التجارية المزدحمة في العراق.

ورأت الصحيفة أن العراق تشهد موجة مرتفعة من إراقة الدماء في البلاد لم تشهدها منذ الحرب الأهلية في عامي 2006 و2007.
وأضافت أن هجمات أمس أسفرت عن مقتل 39 شخصا ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجمات التي وقعت في المناطق الشيعية لتقويض الثقة في الحكومة الشيعية التي تقود البلاد.

ونوهت عن حملة التوتر الطائفي المحتدم بالفعل في العراق الذي تسبب في قتل 123 شخصا خلال هذا الشهر وفقا لمسئولين طبيين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

ورصدت الصحيفة عددا من الانفجارات العديدة التي وقعت في العراق حيث انفجرت سيارة مفخخة داخل ورشة إصلاح سيارات تسببت في قتل 7 أشخاص وإصابة 14 آخرين، وانفخار سيارة مفخخة في الشارع التجاري في وسط بغداد أسفر عن مقتل 4 أشخاص في حين انفجرت قنبلة أخرى مماثلة بالقرب من مكتب الضرائب في حي الغدير بشرق البلاد وقتل ستة أشخاص وجرح 22 شخصا.
الجريدة الرسمية