رئيس التحرير
عصام كامل

جولة " فيتو شو" الصباحية: مدير أمن الدقهلية: ضبط 14 طالبا في اشتباكات جامعة المنصورة.. أمن "الأزهر": "الجماعة الإرهابية تحاول تعطيل الدراسة.. "الداخلية": عدد مثيرى الشغب بالأزهر 250 طالبا فقط

فيتو

تناولت برامج التوك الشو الصباحية، اليوم الإثنين، عددا من القضايا المطروحة على الساحة السياسية، وأهمها حالة الشغب والعنف التي تشهدها الجامعات المصرية.



برنامج صباح أون على فضائية أون تى في 

قال اللواء سامى الميهى مدير أمن الدقهلية، اليوم الإثنين، إنه تم إلقاء القبض على 14 طالبًا من المتورطين في أعمال عنف وحرق سيارة شرطة بالمنصورة، مؤكدًا أنهم جميعا ينتمون لجماعة الإخوان.

وأوضح "الميهي"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمانى الخياط ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"، أن الطلاب اشتبكوا مع قوات 

الأمن المتواجدين بشارع الجامعة، وتم التعامل معهم بالغاز لتفريقهم فتراجعوا إلى الجامعة، وبدءوا في إلقاء الحجارة والمولوتوف على المارة خارج الجامعة.

ومن جانبه قال اللواء مجدى عباس مدير أمن جامعة الأزهر، اليوم الإثنين، إن ما صدر من طالبات الجامعة أمر غير متوقع من "طالبات علم

ومسلمات"، لافتًا إلى أنهن حاولن استفزاز زملائهن وأساتذتهن، ولكن محاولاتهن باءت بالفشل والجامعة كانت تسير بشكل طبيعى وبكامل طاقتها.

وأضاف "عباس"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في": أن الجامعة تصدت لما فعلته الطالبات، موضحًا أن من 



يقوم بأعمال العنف داخل الجامعة هم قلة ينتمون إلى جماعة إرهابية تحاول تعطيل العملية التعليمية، وتضليل الرأى العام وتصدير صورة 

للخارج بأن هناك فوضى داخل الجامعات.

برنامج بث مباشر على فضائية السي بي سي 

أكد العميد محمود صبيحة مدير أمن جامعة الأزهر أن طلاب الإخوان يمارسون مزيدًا من أعمال العنف والبلطجة لتعطيل الامتحانات، موضحًا أن أعمال العنف تزيد كلما اقترب موعد الاستفتاء على الدستور.

وقال "صبيحة"، في مداخلة هاتفية لبث مباشر على قناة سي بي سي: "الشرطة حصلت على موافقة من الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة بالدخول للحرم الجامعي للسيطرة على أعمال التخريب والبلطجة"، موضحًا أن الشرطة لا تقتل طالبا أو تعتدي عليه، ولكنها تحمي مؤسسات الجامعة وأساتذتها".

وأضاف: أن "الشرطة لن تسمح بإرهاب الطلاب السلميين الذين يريدون التعليم"، مشيرًا إلى أن قوات الأمن سيطرت على الموقف بالكامل، مطالبًا بمحاسبة الطلاب قانونيا.

وأكد الدكتور محمد غنيم عضو لجنة الخمسين، اليوم الإثنين، أن "جميع دساتير مصر كتبتها جمعيات دستورية معينة والعبرة بالحوار المجتمعي والاستفتاء"، لافتًا إلى أن الاستفتاء إذا كان بـ"نعم" فهو يضفي على الدستور الشرعية".

وقال "غنيم"، في مداخلة هاتفية لبث مباشر على قناة سي بي سي: "الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، الرافض للدستور، حر في رأيه، ورفضه للدستور لا يرتبط بتشكيل لجنة الخمسين".

برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد 

قال اللواء محسن النعماني وزير التنمية المحلية الأسبق، اليوم الإثنين، إنه "لن تتطور دولة في العالم إلا بتطوير المحليات والقضاء على الفساد، لأنه إذا لم يتم تطويرها فلن نستطيع القضاء على الفساد".

وأكد "النعماني" أن تواصل المحافظ مع أبناء محافظته هو الحل الأول لمواجهة المشكلة، مشيرًا إلى أن اللامركزية تعطي دورًا قويًا للمحافظات لتستطيع مواجهة المشكلات بسرعة.

وأضاف "النعماني"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" مع الإعلامية دينا رامز: أن الشعب المصري قال كلمته في 30 يونيو، وإننا لا نحارب معركة داخل مصر فقط ولكننا نحارب في معارك خارجية أخرى.

برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الفضائية المصرية 

أكد الشيخ أحمد ترك مدير المساجد الكبرى بوزارة الأوقاف، أن الدستور وجه من أوجه الشورى في الإسلام، موضحا أن المشاركة في الاستفتاء واجب وطنى ودينى لما فيه من الصالح العام للبلاد.

وشدد على أن من يستفتى على الدستور بـ"لا" آثم ومذنب.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية ويقدمه الإعلامي عبدالله يسري أن مصر في مفترق الطرق، وأن البلد في حاجة للاستقرار حتى تعود لمكانتها بين الأمم، موضحا أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور توقف مخططات القوى الخارجية التي تسعى لهدم الدولة. 

وأكد الدكتور أحمد خيري المقرر العام للجنة الخمسين، أنه لا توجد مواد خلافية في الدستور الجديد، ولكن هناك العديد من وجهات النظر المتباينة، لافتًا إلى أن اللجنة حققت توازنًا بداخلها وحاولت تحقيق أعلى نسبة من التوافق.

وقال "خيري"، في لقائه ببرنامج صباح الخير يا مصر على الفضائية المصرية: إن الدستور الجديد يضم بين مواده أكثر من 45 مادة تضمن حقوق العمال وتقلل من الاعتصامات والإضرابات وتكفل للعمال الحصول على حقوقهم كاملة، موضحًا أن هناك مادة تتيح التعددية النقابية والتي تكفل حرية عمل النقابات واستقلالها وتعددها.

وأضاف: أن إلغاء نسبة العمال والفلاحين في الدستور يضمن حقوق هذه الفئات، مشيرًا إلى أن هذه النسبة كان يتم استغلالها من بعض القوى لتحقيق مصالحهم ولم يستفد منها العمال.

برنامج صوت الناس على فضائية المحور 

قدر اللواء هاني عبد اللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية، عدد مثيري الشغب من طلاب تنظيم الإخوان في تظاهرات اليوم الإثنين بجامعة الأزهر من 200 إلى 250 طالبا.

وأوضح عبد اللطيف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام الديب مقدمة برنامج "صوت الناس" على قناة "المحور +2" أن رجال الأمن مستعدون لكل المواقف بمعاونة الشعب، مؤكدًا تحسن الأمور عن سابقتها، ومشددا على استعداد الداخلية لتحمل المسئولية مهما كانت النتائج.

الجريدة الرسمية