رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين يستقبل سفراء الصين واليابان وأيرلندا

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء

استقبل الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء، ووزير التعاون الدولي "Song Aiguo" السفير الصيني بالقاهرة، وذلك للتباحث حول علاقات التعاون الاقتصادي ومجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

من جانبه أعرب الدكتور زياد بهاء الدين عن تقديره لدور الحكومة الصينية وجهودها الداعمة لمصر في المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد، مؤكدا التزام الحكومة الحالية بالإطار الزمني لخريطة الطريق والمضي في مراحل الديمقراطية للعبور من المرحلة الانتقالية وإرساء مبادئ الاستقرار والعدالة الاقتصادية والأمن الإنساني.

وأشاد الوزير بما أسهمت به برامج مساعدات التنمية الرسمية الصينية في تمويل عدة مشروعات تنموية في مصر خلال السنوات الماضية وهي في مجملها مشروعات تتوافق مع سياسة الدولة للإسهام في دفع عملية التنمية وكان من أبرز المشروعات إقامة مبنى خدمة المستثمرين ذي النافذة الواحدة، معمل الاستزراع السمكي بجامعة قناة السويس، إنشاء المدرسة الريفية متعددة المراحل، المدرسة النموذجية التي يتم فيها تعليم اللغة الصينية والتاريخ الصيني بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد السفير الصيني حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر، حيث تعد الأخيرة من أهم شركاء الصين في المنطقة، لافتا إلى مجهودات الحكومة المصرية الحالية وقدرتها على عودة الاستقرار والأمن للشارع المصري.

كما استقبل بهاء الدين اليوم توشيرو سوزوكى، سفير اليابان، في إطار المتابعة المستمرة بين الجانبين لملف التعاون المشترك خاصة مع المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر. 
واستعرض نائب رئيس الوزراء خطة التنمية العاجلة وتحفيز الاقتصاد التي تعمل عليها الحكومة لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل مقترح البرنامج القومي لإصلاح مناخ الاستثمار في مصر، الذي سيساهم في جذب الاستثمارات الخارجية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا على وفاء الحكومة الحالية بالتزاماتها وتعهداتها لتنفيذ المشروعات التنموية المشتركة، وارتباطًا بذلك أكد زياد بهاء الدين ضرورة دفع تنفيذ المشروعات الجاري التفاوض بشأنها وعلى رأسها مشروع "توسعات مستشفى الأطفال- أبو الريش"، والمقرر تنفيذه من خلال منحة مقدمة من الحكومة اليابانية، كما تطرقت المباحثات إلى مناقشة تطورات مشروع "المتحف المصري الكبير" وكذلك مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الـ"E-JUST".
ومن جانبه أبدى السفير اهتمام حكومته بخطوات الحكومة المصرية لتنشيط الاقتصاد وزيادة الاستثمارات الخارجية.

وعلى الجانب الآخر، التقى بهاء الدين اليوم "Isolde Moylan"، سفيرة أيرلندا بالقاهرة، حيث استعرضا الأوضاع السياسية والاقتصادية الراهنة.

وأكد بهاء الدين على ضرورة دفع علاقات التعاون الإنمائي بين البلدين خاصة في المجالات ذات الأولوية لمصر والتي تتمتع فيها أيرلندا بميزة نسبية ومن أهمها مجالات الصحة وتكنولوجيا المعلومات والتعليم وبناء القدرات.
الجريدة الرسمية