رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية تستعرض مواد الدستور للمراسلين الأجانب بالقاهرة

 وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

استعرضت وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، مواد الدستور أمام المراسلين الأجانب بالقاهرة.

أجرى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الدكتور بـدر عـبد العاطي لقاءً موسعًا مع مراسلي الوكالات والصحف وشـبكات التليفزيون الأجـنبية المعتمدة في مصر، وذلك بحضور ممثلي عن الــبى بى سى، الاسوشيتدبرس ووكالة الأنباء الفرنسية ورويترز، إضافة إلى مراسلي عدد من الصحف من بينها واشـنطن بوست، وول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز، ولوس أنجلوس تايمز، والجارديان، ولوفيجارو وغيرها.


يأتى هذا اللقاء في إطار التواصل المستمر لوزارة الخارجية مع المراسلين الأجانب المعتمديـن في القاهرة لإبراز آخر المستجدات على الساحة الداخلية.

استعرض المتحدث خلال اللقاء بشكل مفصل تطورات عملية تنفيذ خارطة الطريق في ضوء انتهاء لجنة الخمسين من إعداد المسودة النهائية للدستور ورفعها للرئيس استعدادًا لطرحها للاستفتاء الشعبي، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في بناء ديمقراطية حقيقية.

وعرض "عبد العاطي" مواد المسودة خاصة المتعلقة بصيانة الحقوق والحريات، وما تضمنته من تمكين للمرأة في المجتمع المصري وتحقيق المساواة الكاملة بين أبناء الوطن بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية أو السياسية أو الدينية، كما تناول المواد المستحدثة في مشروع الدستور والتي تمثل نقلة هامة في تاريخ الدساتير المصرية وبشكل يليق بثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.

واستعرض المتحدث سياسة توسيع الخيارات والبدائل التي تنتهجها مصر في سياساتها الخارجية بالانفتاح على كل القوى الكبرى دون أن يأتي ذلك على حساب علاقات قوية قائمة مع القوى الغربية كالولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

كما رد على استفسارات المراسلين حول مواقف مصر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وقضية منع انتشار الأسلحة النووية، فضلًا عن العلاقات مع تركيا.
الجريدة الرسمية