رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة يستقبل سفير اليابان بالقاهرة لبحث التعاون بين البلدين

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

استقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبو حديد، اليوم الإثنين، سفير دولة اليابان ووفدًا من سفارة دولة اليابان، بمكتبه، لبحث سبل التعاون بين البلدين.


حضر اللقاء سكرتير أول سفارة اليابان بالقاهرة، ورئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى عدد من القيادات التنفيذية بوزارة الزراعة.

وأشار السفير اليابانى إلى قوة العلاقات التي تربط البلدين، وخاصة في مجال الزراعة والتي يعود التعاون فيها لفترة السبعينيات وتوقيع اتفاق التعاون الفني في عام 1983 والمنح والمساعدات التي تقدمت بها الحكومة اليابانية للحكومة المصرية من خلال التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لتنفيذ عدد من المشروعات في مجال الميكنة الزراعية وزيادة الإنتاج الغذائي وغيرها من المجالات.

وأكد السفير على توجه مجالات التعاون مع الحكومة المصرية لزيادة كفاءة وتحسين قدرة صغار المزارعين وغير القادرين في مجال التسويق الزراعي لمنتجاتهم الزراعية.

من جانبه، قال الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن رغبة الوزارة تأتى في تدعيم التعاون مع الجانب الياباني في مجال الميكنة الزراعية وزيادة القدرة التصديرية للمنتجات الزراعية المصرية، ودخولها الأسواق الخارجية خاصة الآسيوية وبالطبع السوق الياباني.

وأكد أبو حديد على ضرورة دعم سفارة اليابان بالقاهرة في تشجيع رفع الحظر عن تصدير المنتجات الزراعية المصرية للأسواق اليابانية في إطار دخول تلك المنتجات إلى عدد من الأسواق مثل السوق الأمريكي والأسواق الأوربية ذات المعايير والإجراءات شديدة التعقيد، مما يعني ثقة تلك الأسواق في المنتجات المصرية واتخاذ السلطات المصرية بكافة التدابير والمعايير المطابقة للمعايير الدولية.

ورحب الوزير بقيام وفد فني ياباني بزيارة البلاد في أقرب فرصة ممكنة للتعرف عن قرب عن الإجراءات الحجرية والمعايير الدولية المتبعة وزيارة المزارع المصدرة، وما تتخذه من معايير مطابقة لنظيرتها الدولية.

وأبدى أبوحديد رغبته في القيام بزيارة اليابان في أقرب فرصة للقاء نظيره الياباني للتباحث حول سبل تدعيم التعاون الزراعي بين البلدين خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر بأن الحكومة اليابانية تقوم بتقديم عدد من المنح والمساعدات إلى الحكومة المصرية في المجال الزراعي، قدرت بنحو مليار جنيه مصرى على مدى الـ30 عاما المنقضية.
الجريدة الرسمية