رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية.. «الشيزوفرينيا» تحكم علاقة أمريكا بالعرب.. سكان غزة يحملون قادة حماس معاناتهم.. اهتمام إسرائيلي بالعثور على تمثال شقيقة «توت».. اتفاق إسرائيلي أردني فلسطيني لربط ال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم بالعديد من قضايا الشرق الأوسط وكان أبرزها علاقة أمريكا بالدول العربية.

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بخبر إطلاق سراح 21 فتاة من فتيات حركة 7 الصبح اللاتي حكم على 14 منهن بالحبس عاما مع إيقاف التنفيذ وبراءة الباقيات في الاستئناف على القرار السابق بحبسهن 11 عاما في أحداث التظاهر والتجمهر وقطع الطريق بالإسكندرية.

وأشارت الصحيفة إلى تجربة الفتيات في السجن وعيشهن في خوف وعزلة لحبسهن مع سجينات أخريات ارتكبن جرائم مختلفة.

وأضافت الصحيفة أن إحدى الفتيات تحدثت لأول مرة عن تجربتها المريرة في السجن وعيشها في هلع وخوف شديدين بعد صدور الحكم الأول الذي قضى بحبسها 11 عاما مع أخريات.

والتقت الصحيفة بالعديد من الفتيات اللاتي أعربن عن شعورهن بالخوف والصدمة من الحكم الأول وشعورهن بالوحدة والخوف وعدم مقابلة عائلاتهن مرة ثانية.

قالت سمية بدر البالغة من العمر 20 عامًا: "لقد سألت نفسي كثيرا عن الجريمة التي ارتكبتها وبكيت كثيرا وشعرت بالخوف الشديد لعدم رؤيتي للأهلي مرة أخرى إلا بعد 11 عامًا".

قال الكاتب البريطاني كون كوفلين، إن "علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بالدول العربية.. علاقة شيزوفرينية"، مما يجعل علاقة واشنطن بالعرب في خطر لاتجاه العديد من الدول الكبرى بالتقرب من روسيا، مشيرًا إلى تحذير الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين من ذلك.

وأشار "كوفلين" إلى حوار الشيخ سلمان مع صحيفة التليجراف البريطانية، وتحذيره من أن إدارة باراك أوباما الرئيس الأمريكي تخسر نفوذها في المنطقة إذا استمرت في سياستها الخارجية الحالية.

وأوضح أن هناك ارتفاعا حادا في التوترات بين الولايات المتحدة والدول العربية الرئيسية بالشرق الأوسط في أعقاب الاتفاق المؤقت الذي أثار الجدل في الشهر الماضي بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

"كوفلين" تحدث عن تطرق "الشيخ سلمان"، في حديثه مع التليجراف إلى أن دولا عربية تعيد النظر الآن في علاقاتها مع الولايات المتحدة، بسبب الأزمة الأخيرة لاستخدام سوريا الأسلحة الكيميائية وسماح أوباما لروسيا بالتدخل ومنع توجيه ضربة عسكرية لنظام الرئيس بشار الأسد حليف روسيا.

الكاتب البريطاني، أشار أيضًا إلى بحث العرب عن حلفاء جدد نتيجة سياسة الإدارة الأمريكية، واعتمادهم عليها لأن السياسة الأمريكية بدت وكأنها تعاني داء الانفصام في الشخصية تجاه سياستها المعتمدة في الدول العربية.

ونقل "كوفلين"، عن الأمير البحريني الشيخ سلمان الذي تلقى تعليمه في جامعة كامبريدج ويبلغ من العمر 44 عامًا ويتولى منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في البحرين، قوله إن تورط الولايات المتحدة في صراعات الشرق الأوسط جعل حلفاءها يشكون ما إذا كان يمكن الاعتماد على الغرب لحماية مصالحهم، لكن لا يمكن لواشنطن أن تبقى دون حلفاء فهي بحاجة لأصدقاء وشركاء لتحقيق أهدافها.

ولفت الكاتب البريطاني إلى حديث "الشيخ السلماني" عن أن "البحرين واحدة من الدول التي أغضبتها مطالبة الولايات المتحدة بتنحي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك من منصبه قبل ثلاث سنوات، على الرغم من أن مبارك كان حليفا قويا لواشنطن، لكن بدت الولايات المتحدة في موقف المتخلي عن أصدقائها نتيجة سياسة الإدارة الأمريكية"، موضحًا أن السياسة الأمريكية تعتمد على الدورات الانتخابية لمدة عامين وليس للتخطيط على المدى الطويل كما هو الحال في دول الخليج.

نشرت وكالة رويترز الأمريكية تقريرا عن سوء الأوضاع الحياتية في غزة، وحجم الانتقادات التي يوجهها سكان غزة لقيادات حماس خاصة بعد غلق المعابر وانقطاع الكهرباء والوقود المصري عن غزة.

وأكد محمد التلباني رجل الأعمال الفلسطيني وصاحب أكبر مصانع أغذية في غزة، أنه على الرغم من الحصار الإسرائيلي إلا أنه يحاول العمل بالكاد، مضيفا أن الحكومة المصرية المدعومة من الجيش أغلقت أنفاق التهريب، والتي كانت تساعد على إبقاء غزة على قيد الحياة، وأضاف أن غلق الأنفاق يسبب معاناة نحو 400 فلسطيني يعيشون في فقر لعدم وجود عمل لهم.

ولفت التلباني إلى أنه اضطر لدفع 60 ألف شيكل "17 ألف دولار" في الشهر الماضي للحصول على الوقود الإسرائيلي بعد إغلاق مصنعه لمدة 11 يوما بسبب عدم توافر الوقود لتشغيل المولدات الخاصة به.

وأكد أن العديد من سكان غزة يعانون بشدة الصعوبات التي يواجهونها بعد غلق مصر لأنفاق التهريب مع استمرار الحصار الإسرائيلي.

ونوهت رويترز بتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تخدم 1.8 مليون فلسطيني مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لمدة 12 ساعة في اليوم، وتسبب ذلك أيضا في غلق المحال التجارية في وقت مبكر.

ونقلت الوكالة عن أحمد حامد سائق سيارة أجرة: "لا توجد لدينا كهرباء ولا وقود، نحن نلوم فقط القادة في غزة وفي الضفة الغربية وأوباما لأنهم المسئولون عن مأساتنا".

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بنجاح قوات الشرطة المصرية في استعادة تمثال أخت "توت عنخ آمون" الذي تمت سرقته خلال أعمال شغب أنصار المعزول "محمد مرسي" أغسطس الماضي من متحف ملوي بمحافظة المنيا.

وأبرزت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن التمثال يبلغ طوله 32 سم ومصنوع من الحجر الجيري، وأنه سرق من المتحف في 14 أغسطس في أعقاب أعمال شغب الإخوان بعد فض اعتصام ميدانى رابعة والنهضة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن وزير الآثار "محمد إبراهيم" قوله: إن التمثال الذي تم استرداده يعتبر من أهم القطع الموجودة في متحف ملوى، وهو تمثال لشقيقة الملك توت عنخ آمون وابنه الملك أخناتون الذي حكم مصر سنة 1500 قبل الميلاد.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن السلطات المصرية عثرت أيضًا على ما بين 800 إلى 1000 قطعة أثرية تم نهبها من المتحف من قبل الموالين لمرسي من أنصار الجماعة بالإضافة إلى قيامهم بالهجوم على مراكز الشرطة والكنائس في جميع أنحاء البلاد.

يوقع ممثلون عن إسرائيل والأردن وفلسطين، اليوم الاثنين، اتفاقًا تاريخيا لربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وقال وزير الطاقة والتنمية الإقليمية الإسرائيلي سليفان شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه بموجب الاتفاقية التي توقع مع البنك الدولي في واشنطن سيتم سحب المياه من خليج العقبة في الطرف الشمالي للبحر الأحمر.

ونقل موقع "صوت روسيا" عن الوزير الإسرائيلي قوله إنه سيتم توزيع جزء من المياه إلى إسرائيل والأردن وفلسطين للاستفادة منها، في حين سيتم نقل الباقي عبر أربعة أنابيب إلى البحر الميت الذي يعاني جفافا شديدا ومن المفترض أن يجف قبل 2050.

وأشار شالوم إلى الفوائد المتعددة لعملية الربط والتي تتمثل في جوانب اقتصادية وهي تصدير المياه المحلاة بسعر رخيص إلى الدول المجاورة وجوانب بيئية تتمثل في إنقاذ البحر الميت من الجفاف، موضحًا أن هذا يعد خطوة تاريخية.
الجريدة الرسمية