رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "الاتصالات" توقع اتفاقية تعاون لتطوير البازارات إلكترونيًا

جانب من افتتاح معرض
جانب من افتتاح معرض كايرو أي سى تى

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنها ستوقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة والتجارة، لإطلاق مشروع تعاون لتطوير بازار إلكتروني لمنتجات التراث المصري التي ينتجها صغار الشركات والتجار والصناع في أنحاء الجمهورية، وعرض منتجاتهم على شبكة الإنترنت، وتصديرها إلى الأسواق الخارجية، وذلك في إطار دعم صغار شباب المستثمرين في قطاع السياحة وتوفير آلية جديدة لجذب السائحين لمصر الذين يقبلون على شراء هذه المنتجات بصورة كبيرة.


جاء ذلك على هامش جلسة التجارة الإلكترونية التي تعقد ضمن فعاليات مؤتمر كايرو أي سى تى، ويتم خلالها مناقشة أثر التجارة الإلكترونية على الأفراد وعلى الشركات في مصر - الفرص والتحديات وآليات مواجهتها.

كما سيتم على هامش جلسات المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة البحث العلمي بشأن دعم مسابقة تمكين 2013 التي تنظمها وزارة الاتصالات بمبلغ 4.5 مليون جنيه سنويا، ولمدة ثلاث سنوات، حيث يعكس هذا الاتفاق الاهتمام الكبير الذي من الجانبين للابتكار والإبداع في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لذوي الإعاقة لتسهيل وتيسير حياتهم اليومية.

ويشهد المؤتمر عرض المشروعات الستة الفائزة التي تقدمت بها الأفراد والشركات المتوسطة لمسابقة تمكين للبرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة 2012، وتم الإعلان عن الفائزين فيها في مارس الماضي، حيث تستهدف هذه المشروعات خدمة ذوي الإعاقات السمعية والبصرية، وهي عبارة عن ستة مشروعات، وذلك بعد أن قررت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مكافأة الفائزين الستة بإشراكهم في هذا المعرض الدولي لعرض منتجاتهم بين كبرى الشركات العالمية والمحلية المتخصصة نظرا لأهميتها.

كذلك من المقرر قيام الشعبة العامة، وغرفة تكنولوجيا المعلومات، وجمعية اتصال بتوقيع بروتوكول ثلاثي الأطراف يهدف إلى التكامل والتعاون لخدمة صناعة المعلومات المصرية والشركات الأعضاء على وجه الخصوص، حيث يتيح البروتوكول لأعضاء الكيانات الثلاثة باقات متكاملة من البرامج التنموية الهادفة لزيادة القدرة التنافسية للشركات، وتنشيط السوق المحلي، ودعم عمليات التصدير.

وسوف تستعرض الشعبة العامة الدراسة التي قامت بها عن صناعة الحاسبات اللوحية، وعناصرها المختلفة عالميًا وإقليميًا، وكيفية إنشاء صناعة حاسبات لوحية وطنية بقدرات عالية وقادرة على التصدير، واستخدام تكنولوجيا الحاسبات اللوحية في النهوض بالعملية التعليمية، بالإضافة إلى استعراض التجارب العالمية المشابهة في العديد من دول العالم.

يقام على هامش المؤتمر معرض للتوظيف تنظمه عدد من الشركات المشاركة، يتم من خلاله استعراض الفرص الوظيفية المتاحة للشباب لتلبية متطلبات سوق العمل في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
الجريدة الرسمية