رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: سكان غزة يحملون قادة حماس وأمريكا معاناتهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت وكالة رويترز الأمريكية تقريرا عن سوء الأوضاع الحياتية في غزة، وحجم الانتقادات التي يوجهها سكان غزة لقيادات حماس خاصة بعد غلق المعابر وانقطاع الكهرباء والوقود المصري عن غزة.

وأكد محمد التلباني رجل الأعمال الفلسطيني وصاحب أكبر مصانع أغذية في غزة أنه على الرغم من الحصار الإسرائيلي إلا أنه يحاول العمل بالكاد، مضيفا أن الحكومة المصرية المدعومة من الجيش أغلقت أنفاق التهريب، والتي كانت تساعد على إبقاء غزة على قيد الحياة.
وأضاف أن غلق الأنفاق تسبب معاناة نحو 400 فلسطيني يعيشون في فقر لعدم وجود عمل لهم.

ولفت التلباني إلى أنه اضطر لدفع 60 ألف شيكل "17 ألف دولار" في الشهر الماضي للحصول على الوقود الإسرائيلي بعد إغلاق مصنعه لمدة 11 يوما بسبب عدم توافر الوقود لتشغيل المولدات الخاصة به.

وأكد أن العديد من سكان غزة يعانون بشدة من الصعوبات التي يواجهونها بعد غلق مصر لأنفاق التهريب مع استمرار الحصار الإسرائيلي.

ونوهت رويترز عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة التي تخدم 1.8 مليون فلسطيني مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لمدة 12 ساعة في اليوم، وتسبب ذلك أيضا في غلق المحال التجارية في وقت مبكر.

ونقلت الوكالة عن أحمد حامد سائق سيارة أجرة "لا توجد لدينا كهرباء ولا وقود، نحن نلوم فقط القادة في غزة وفي الضفة الغربية وأوباما لأنهم المسئولون عن مأساتنا".

وأوضحت الوكالة أن 32% من سكان غزة يعانون من البطالة ويعيشون في بؤس، خاصة مع فشل حكومة حماس في توفير المرتبات للموظفين بعد غلق الأنفاق التي كانت تستخدمها حماس في تحصيل الضرائب على السلع المهربة لتوفير المرتبات لـ 50 ألف موظف في القطاع.

وقال غازي حمد، نائب وزير الخارجية لحكومة غزة "أننا لا ندخر جهدا لمساعدة شعوبنا للخروج من الأزمة الحالية وهناك مفاوضات مع مصر بشأن الوقود والحصول على الطاقة. كما ناشدنا أيضا قطر للحصول على مساعدات".
الجريدة الرسمية