رئيس التحرير
عصام كامل

حول عزاء قطر في أحمد فؤاد نجم!


جاء خالد العطية وزير الخارجية القطري إلى مصر في زيارة لساعتين قالوا إنها لتقديم واجب العزاء في رحيل الشاعر الثائر أحمد فؤاد نجم!! وقبلها بساعات قال العطية في مؤتمر صحفي إن قطر يهمها ويسعدها استقرار مصر وإن معاملاتها مع القاهرة مع حكومات وليست جماعات! وقبله بساعات قال رجال أعمال قطريون إن استثماراتهم في مصر مستمرة ومتزايدة!!


علينا أن نطرح السؤال: هل نحن أمام تغيير طارئ على موقف قطر من مصر؟ والسؤال الذي يليه: لماذا يتغير موقف قطر الآن والآن تحديدا؟ هل هناك عوامل أدت إلى ذلك؟ هل ضغطت السعودية مثلا على قطر خصوصا بعد الاتفاق الأمريكي مع إيران؟ هل نجحت مصر بالمساومة بعلاقاتها مع روسيا فضغطت أمريكا على قطر؟ هذه الافتراضات من الجائز أن تكون صحيحة في حالة الإجابة أصلا بنعم عن السؤال الأول..

وهو ما لم يتأكد حتى الآن.. وبالتأمل في مضمون زيارة العطية وعزائه في نجم تقول الآتي: قدمت قطر العزاء لنجم وأسرته.. وفيهم ابنته الناشطة نوارة نجم.. في الوقت الذي لم يلتق العطية أي مسئول مصري.. بما يؤكد ذلك أيضا عدة نقاط منها أن لا تنسيقا مسبقا للزيارة قد تم.. وأن الزيارة خاصة.. لكن الأهم والأخطر: إن قطر لم تقدم العزاء نفسه لمصر أيضا في مسئول رسمي رحل في نفس يوم رحيل نجم وهو أحد أبطال حرب أكتوبر العظيمة ..هو الفريق رضا حافظ وزير الإنتاج الحربي!

على كل حال.. والعطية في القاهرة كانت الجزيرة تشعل نيران الفتن بالأكاذيب عن أحداث الأزهر.. ولا نعرف حتى الآن المقصود بتفسير الاستقرار الذي تعنيه قطر وهل يعني عودة الرئيس المعزول أم لا.. كما أن رجال الأعمال القطريين لم تتوقف أعمالهم حتى في ظل التدهور الحاد للعلاقات بين مصر وقطر في عهد مبارك!! ولا نعرف هل ما يجري هو تمويه على حدث مهم تنتظره قطر وتريد أن تغسل يديها منه خصوصا أنه يتزامن مع تصاعد العنف من طلبة الإخوان في كل الجماعات؟ .. عند الأيام وحدها الإجابة الوافية!
الجريدة الرسمية