رئيس التحرير
عصام كامل

%87 من سكان قطر يستخدمون الإنترنت عبر "لاب توب".. و55% بالهواتف الذكية

مستخدمي الهواتف المحمولة
مستخدمي الهواتف المحمولة في قطر

كشف تقرير "المشهد الرقمى فى دولة قطر 2013.. الأسر والأفراد"، الصادر عن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT Qatar)، اليوم "الثلاثاء"، عن ارتفاع معدلات انتشار الأجهزة الرقمية واستخدام الإنترنت بين الأسر القطرية..


وقال التقرير إن الأسرة القطرية الواحدة تمتلك فى المتوسط 3 أجهزة للهواتف المحمولة وجهازى كمبيوتر وجهازًا واحدًا من أجهزة الهواتف الذكية. وأوضح التقرير أن أكثر من نصف عدد المستهلكين فى قطر يستخدموا الأجهزة الرقمية المحمولة التى توفر لهم الاتصال فى أى مكان، حيث ازداد انتشار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

أما الحواسيب اللوحية فقد تزايد إقبال المواطنين القطريين على شرائها ليصل معدل انتشارها إلى امتلاك ربع الأسر القطرية لحاسب لوحى واحد على الأقل.. ويستخدم أفراد الأسرة القطرية الأجهزة الرقمية المحمولة تلك للدخول إلى الإنترنت بشكل غير مسبوق عن أى وقت مضى، حيث ارتفع معدل انتشار الإنترنت بين عموم السكان فى الدولة –باستثناء العمالة المؤقتة- ليصبح متقاربًا –حسب التقرير- لمعدل الانتشار فى الدول المتقدمة بمجال الاتصالات مثل كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة.

ووصلت نسبة مستخدمى الإنترنت فى قطر من الحواسيب المكتبية إلى أقل من نصف مستخدمى الإنترنت فى الدولة، بينما يستخدم نحو 87% من هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لاب توب)، ويستخدم 55% الهواتف الذكية، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 14% – لدى نفس الشريحة – بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر اللوحية لغرض الاتصال بالإنترنت.

وفيما يتعلق باستخدامات الإنترنت، أشار التقرير، الذى استند إلى دراسة بحثية تم إجراؤها على 1,880 مقابلة شخصية (وجهًا لوجه) خلال شهرى فبراير ومارس 2012، إلى أن احتل البريد الإلكترونى المركز الأول ضمن أعلى استخدامات الإنترنت من قبل المستخدمين من عموم السكان فى قطر خلال عام 2012، يليه الرسائل الفورية، بالإضافة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعى.

ويشير التقرير إلى أن 61 % من مستخدمى الإنترنت من عموم السكان فى قطر أصبحوا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعى بصورة يومية.
الجريدة الرسمية