رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس نيجيريا: نعمل على تحديد هوية من يدعم عمليات "بوكو حرام"

 الرئيس النيجيري
الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان

قال الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان إن حكومة بلاده تعمل على تحديد هوية من يقومون برعاية وتمويل العمليات الإرهابية التي يقوم بها مسلحو جماعة (بوكو حرام) المتشددة من خارج البلاد لتنفيذ هذه العمليات في الداخل.

وأكد الرئيس النيجيرى -في تصريحات صحفية الليلة الماضية، أن الهجمات التي شنها مسلحو الجماعة منذ أسبوع على منشآت بينها قاعدة عسكرية بمدينة (ميدوجوي) عاصمة ولاية (بورنو) المعقل الرئيسى للجماعة، تؤكد أن الجماعة تتلقي دعما من الخارج.

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم الفرقة السابعة للجيش إن الجيش بدأ اتباع استراتيجية جديدة بعد أعمال العنف الأخيرة التي نسبت إلى الجماعة من خلال التعاون مع سكان المناطق التي تنشط فيها والحصول على معلومات استخباراتية منهم حول هذه الأنشطة وتحركات المسلحين.

وكان مسئولون أمنيون قد ذكروا في وقت سابق أن العشرات لقوا مصرعهم في هجمات شنها مسلحون يشتبه بانتمائهم للجماعة على منشآت عسكرية بينها القاعدة العسكرية، مشيرين إلى أن المسلحين الذين بلغ عددهم ما يقرب من 300 مسلح، استخدموا قذائف صاروخية وبنادق ومتفجرات في الهجوم على المنشآت التي شملت قاعدة عسكرية ومطار مدينة (ميدوجوري)، ما أدى إلى إتلاف خمس طائرات.

وعقد الرئيس النيجيري جوناثان اجتماعا طارئا مع كبار رجال الأمن والجيش؛ لبحث الهجمات الدامية التي شنها المسلحون، حيث ذكرت مصادر في الرئاسة النيجيرية أن الاجتماع حضره مستشار الأمن القومي سامبو دسوقي ورئيس هيئة الدفاع الأدميرال أولى إبراهيم ورئيس الأركان ازيبكي اهيجيركا وقائد القوات الجوية المارشال اليكس باندي.
الجريدة الرسمية