رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: الاتفاق الشامل بشأن "نووي إيران" لن يحل كل الخلافات

جون كيري وزير الخارجية
جون كيري وزير الخارجية الأمريكي

حذر جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، إيران من أن ثمن عدم التزامها وإخفاقها في تهدئة القلق الدولي إزاء برنامجها النووي سيكون فرض عقوبات جديدة على طهران، بالإضافة إلى مزيد من الخطوات اللازمة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وقال كيري خلال حضوره مؤتمر مركز" سابان" للشرق الأوسط التابع لمعهد" بروكينجز" إن الولايات المتحدة ستدخل مفاوضات الاتفاق الشامل بشان البرنامج النووي الإيراني وهي "مفتوحة العينين"، مشيرا إلى أنه ليس على قناعة بان إيران ستتخذ كافة القرارات الصعبة اللازمة للتوصل إلى مثل هذا الاتفاق مؤكدا أن هذه المفاوضات ليست مفتوحة، وأكد أن اتفاق الخطوة الأولى لا يتعلق بالثقة ولكن بالإجراءات واختبار الالتزامات الإيرانية.

وأكد كيري أنه حتى التوصل إلى اتفاق شامل مع إيران لن يحل هذا الاتفاق كل الخلافات الأمريكية معها المتعلقة بدعمها حزب الله وتعاملها مع المنظمات الإرهابية الأخرى ومحاولتها لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى أنه مهما كانت نتائج المفاوضات المقبلة سيكون على إيران الكثير الذي يجب أن تفعله... وأكد كيري مجددا أن اتفاق الخطوة الأولى الذي تم التوصل اليه مع إيران في جنيف بشان برنامجها النووي سيجعل العالم وإسرائيل أكثر أمنا.

وأعلن كيري أن يوسي كوهين مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي سيصل إلى الولايات المتحدة خلال هذا الأسبوع لإجراء مباحثات مباشرة مع المسئولين الأمريكيين عن إيران لتنسيق المواقف بشأن الاتفاق الشامل الذي سيتم التفاوض بشأنه.
الجريدة الرسمية