رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية لـ«الأناضول»: أستبعد حصول تركيا على وديعتها حاليا

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال وزير المالية

كشف الدكتور أحمد جلال وزير المالية، عن أن مصر ليس لديها أي مخطط في الوقت الراهن لسداد الوديعة التركية، البالغ قيمتها مليار دولار.

وأضاف "جلال" لوكالة "الأناضول" اليوم الأحد، أن احتياطي البلاد من العملة الأجنبية وصل إلى مستوى مرضٍ للغاية، إذ بلغ 19 مليار دولار، وهو رقم يؤمن احتياجات المصريين لشهور عدة في الحالات الطارئة.

وكانت تركيا أودعت 500 مليون دولار في البنك المركزي في أكتوبر 2012، إضافة إلى وديعة إضافية 500 مليون دولار في يناير 2013 لمدة 5 سنوات بمعدل فائدة منخفض بلغ قيمته 1%.

وأشارت الوكالة إلى أن التوتر الحادث بين حكومة القاهرة وأنقرة، بعد ثورة الشعب المصري على الرئيس محمد مرسي، أثار التساؤلات والتكهنات بأن تركيا قد تطلب استرداد الودائع النقدية، وهو ما دعا وزير المالية إلى الاجتماع بمحافظ البنك المركزي الأسبوع الماضي لمناقشة الخيارات المتاحة، في حال طلبت حكومة "أردوغان" استرداد أموالها، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة.

وقال جلال: "لم تطالب تركيا حتى الآن باسترداد الأموال ولكننا نستعد لمثل هذا السيناريو.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة تجري اتصالات مستمرة مع دول الخليج للحصول على مزيد من المعونات الاقتصادية، لاسيما بعد أن ردت الحكومة إلى قطر وديعتها البالغ قيمتها 3 مليارات دولار.
الجريدة الرسمية