رئيس التحرير
عصام كامل

بدء جلسة محاكمة دومة وماهر في «أحداث عنف عابدين»

احمد دومة واحمد ماهر
احمد دومة واحمد ماهر

بدأت محكمة جنح عابدين برئاسة المستشار أمير عاصم نظر أولى جلسات محاكمة النشطاء السياسيين أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل "هارب" لاتهامهم بالتورط في أحداث العنف أمام محكمة عابدين وذلك بعد رفعها لمدة ساعة للمرافعة.

وكانت حالة من الهدوء التام، سادت قبل بدء وأثناء نظر الجلسة، كما توافد عدد قليل من النشطاء للتضامن مع دومة وماهر، وتم السماح بالدخول لعدد من الحقوقيين التابعين للاتحاد الأوربي لحضور الجلسة.

وبدأت الجلسة بإثبات حضور المتهمين وبسؤال رئيس المحكمة للمتهمين عن التهم الموجهة إليهم ومن بينها خرق قانون التظاهر وتعطيل حركة المرور والتعدي على قوات الأمن واستخدام سلاح ضد الشرطة والتجمهر وإتلاف أملاك مملوكة لمقهى مجاور للمحكمة، نفى المتهمون تلك التهم جميعا.

وطالب دفاع المتهمين إعطاءهم ساعة للاطلاع على أوراق القضية للتمكن من المرافعة، وهو الأمر الذي استجاب إليه رئيس المحكمة، وقرر رفع الجلسة لمدة ساعة.

ظهر دومة وماهر بقفص الاتهام وتبادلا الحديث مع بعضهم، وانشغل ماهر بالحديث مع ذويه من داخل قفص الاتهام، بينما ظهر دومة جالسًا طوال فترة الجلسة، وظل كل من دومة وماهر يدخنان السجائر بشراهة بقفص الاتهام.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى المحاكمة لاتهامهم بالتعدي بالضرب على مجندي الأمن المركزي المكلفين بتأمين محكمة عابدين، مما أدى إلى إصابة 6 منهم، وتم نقلهم إلى المستشفى، وتنظيم تظاهرة دون ترخيص أثناء التحقيق مع أحمد ماهر بنيابة قصر النيل لاتهامه في أحداث "الشورى"، بعدما سلم نفسه للنيابة بعد صدور أمر ضبط وإحضار بالقضية، كما يواجه دومة وماهر اتهامات بتعطيل وسائل المواصلات والتجمهر.
الجريدة الرسمية