رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا يبحثون غدًا أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

يلتقى وزراء الموارد المائية في دول حوض النيل الشرقي مصر والسودان وإثيوبيا غدًا "الاثنين"، في العاصمة السودانية الخرطوم، لاستكمال المباحثات الخاصة بتداعيات سد النهضة الإثيوبى الذي يجرى بناؤه على مجرى النيل الأزرق.

ويبحث الوزراء تفعيل الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية من الدول الثلاث، وتحديد صلاحيات وعضوية ونسبة تمثيل كل منها، بما يعزز ويضمن مستقبل الشراكة والتعاون بين الدول الثلاث وآليات تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لسد النهضة الإثيوبي واستكمال المشاورات سعيًا للوصول للاتفاق حول المقترحات المصرية التي قدمت في الاجتماع الوزاري الأول الشهر الماضى والتي تشمل وضع برنامج محدد حول بناء وتشغيل وملء خزان وبحيرة سد النهضة الإثيوبي وكيفية تشغيلها.

وكانت اجتماعات اللجنة الفنية للدول الثلاث بدأت اليوم بحضور خبراء من الدول الثلاث لتحديد أفضل الآليات لاحتواء أزمة سد النهضة الإثيوبي، وتقديم النتائج والتوصيات لعرضها على وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا قبيل اجتماعهم المقرر غدا.

يذكر أن إثيوبيا أعلنت مؤخرا عن إنجاز 30% من مشروع بناء سد "النهضة"، وقال زادين إبرها، نائب رئيس المجلس الوطنى التنسيقى لبناء سد "النهضة"، إن "أعمال البناء في مشروع سد النهضة تسير بوتيرة سريعة على مدى الـ24 ساعة"، مشيرًا إلى أن العمل في السد لم يتوقف حتى للحظة واحدة منذ بدء عمليات إنشائه.. وأعمال البناء تسير حسب الخطة الموضوعة له.

ولم يحدد المسئول الإثيوبى تاريخًا مفترضًا لاكتمال بناء السد، كما امتدح ابرها دعم المواطنين الإثيوبيين للمشروع من خلال شراء السندات المالية الخاصة به، موضحًا أن "هذا الدعم تجاوز حتى الآن 280 مليون دولار منها 22 مليون دولار أسهم بها إثيوبيون في دول المهجر".
الجريدة الرسمية