رئيس التحرير
عصام كامل

إجلاء موظفي منشأة بلحاف اليمنية بعد هجوم بالهاون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجلت السلطات اليمنية المئات من موظفي منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز في جنوب اليمن بعد يوم واحد من هجوم بقذيفة هاون استهدف إحدى المحطات التابعة للمنشأة، وفق ما أفادت مصادر عسكرية وعمال ومسئول في وزارة النفط لوكالة فرانس برس.


وذكرت مصادر من العمال في الشركة أنه تم إجلاء مئات العمال بينهم أجانب إلى صنعاء على متن أربع طائرات كإجراء احترازي بسبب تهديدات أمنية ومخاوف من تعرض المنشأة لهجمات.

ومشروع بلحاف هو مشروع مشترك بين اليمن وشركة توتال الفرنسية وعدد من الشركات العالمية.

وقال مسئول في وزارة النفط إنه تم إجلاء الموظفين غير الأساسيين وبالتالي لم تتأثر عمليات التسييل في المنشأة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 6،7 مليون طن في السنة.

وذكر المسئول أن 1200 شخص يعملون في المنشأة وقد تقرر إجلاء الموظفين غير الأساسيين بعد سقوط قذيفة هاون على محطة تابعة للمنشأة.

وبحسب مصادر عسكرية، فإن قوات الجيش والأمن الخاص عززت تواجدها في النقاط المحيطة والمؤدية إلى منشأة بلحاف فضلا عن رفع حالة اليقظة في صفوف الأفراد والجاهزية لمواجهة أي مخاطر محتملة.

ووقع انفجار مساء الجمعة عند إحدى المحطات التابعة للشركة محدثا أضرارا مادية.

ولم توضح الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في بيان رسمي أسباب الانفجار لكنها اكتفت بالقول "لم يتسبب الانفجار في حدوث إصابات ولكنه خلف أضرارًا طفيفة في معدات غير أساسية".

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية، عقدت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة الجنوبية حيث تقع منشأة بلحاف اجتماعا أمنيا في المنشأة "بهدف إزالة وتبديد أية مخاوف قد تنتاب القوى الوظيفية وطنية كانت أو أجنبية في هذا المشروع جراء أي أعمال إجرامية تستهدفها".
ويعد مشروع بلحاف لتسييل الغاز وتصديره أهم مشروع للطاقة في اليمن.

وتعرضت المنشأة في السابق لتهديدات من قبل تنظيم القاعدة الذي نفذ الخميس هجوما داميا ضد مجمع وزارة الدفاع في صنعاء خلف 52 قتيلا على الأقل.
الجريدة الرسمية