رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تتهم نيجيريا بالفشل فى محاربة الفساد

ليندا توماس جريينفيلد
ليندا توماس جريينفيلد

انتقدت الولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة النيجيرية، لفشلها في محاربة الفساد المنتشر في العديد من القطاعات المهمة في البلاد وخاصة قطاع البترول.

وقالت مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية "ليندا توماس جريينفيلد" - في تصريح صحفي اليوم الأحد، على هامش زيارتها الحالية لنيجيريا- إن الحكومة النيجيرية لم تفعل ما يكفى لمحاربة الفساد الذي أصبح مصدر قلق للنيجيريين وخاصة أنه لا يساعد على جذب الاستثمار الأجنبي إلى البلاد.

وأضافت أن بلادها كانت ترغب أن تصبح نيجيريا "نمرًا أفريقيًا" على غرار نمور آسيا لكن انتشار الفساد فيها لم يحقق هذا الحلم رغم ما تتمتع به البلاد من مزايا اقتصادية. 

وينتشر الفساد في نيجيريا بشكل كبير، فقد عرضت قناة تليفزيونية نيجيرية خاصة، مؤخرا تسجيلا صوتيا، لفاروق لاوان وهو برلماني مسئول عن قطاع البترول وهو يطلب الرشوة من رئيس شركة "زينوم" للبترول، فيميا تيدولا بملايين الدولارات، الأمر الذي أدي إلى حدوث ضجة في مجلس النواب الذي قرر تعليق عضويته.

واعترف الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان مؤخرا بانتشار الفساد في العديد من المؤسسات المختلفة في بلاده، ولكنه قال إن حجم الفساد في نيجيريا مبالغ فيه، حيث أشار جوناثان إلى أن إدارته تعمل على محاربة الفساد في إطار برنامجها الإصلاحي الذي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين، كما أن هناك انخفاضا ملحوظا وتدريجيا في معدل الفساد.
الجريدة الرسمية