رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: ليبيا تدفع 2.5 مليون جنيه إسترليني لتدريب مجندين في باسينجبورن

الجيش الليبى - صورة
الجيش الليبى - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية أن قوات حلف الشمال الأطلسي ستقوم بتدريب مجندين ليبيين لتأسيس جيش وطني قوي لسد الفراغ الأمني في ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا دفعت 2.5 مليون جنيه إسترليني لتجهيز القاعدة العسكرية باسينجبورن البريطانية لتدريب أول دفعة من المجندين.

ولفتت الصحيفة إلى انتشار المخاوف بسبب الفوضي وانتشار العنف من المليشيات التي تسيطر على البلاد بسبب ضعف القوات الحكومية لها، ويحاول الآن تنظيم القاعدة تأسيس قواعد له بداخل ليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن الدفعة الأولى التي ستتلقي التدريب في إنجلترا يصل عددها إلى 1500 عسكري سيتم تدريبهم خلال عامين بواسطة المملكة المتحدة البريطانية، والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وتركيا.

كما ستقوم الطائرات بدون طيار بالتحليق في ليبيا انطلاقا من النيجر وإيطاليا، فضلا عن مهمة الناتو التي مازالت غير واضحة التفويض حتى الآن.
وأضافت الصحيفة أن الجماعات المسلحة التي حاربت القذافي تحولت لمليشيات مسلحة يقودها أمراء حرب، ما يهدد الأمن الليبي وانتشار مخاوف من تحول ليبيا إلى أفغانستان ثانية أو للصومال.

ونوهت الصحيفة إلى وجود دعم للمليشيات في ليبيا من داخل البرلمان الليبي ذاته فهناك بعض الليبراليين يدعمون مليشيات الزنتان التي تدعم جماعة الإخوان ومليشيات مصراته.

ورأت الصحيفة أن ليبيا تعيش حالة من الانقسام بداخل الحكومة الليبية وتدهور الاقتصاد وحالة الفوضي والمعارك المستمرة بين قوات الأمن والمسلحين في شرق البلاد وأن هناك حاجة ماسة لمساعدة غربية للمضي قدما لتحقيق الاستقرار في البلاد قبل مرور الوقت.
الجريدة الرسمية