رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت" تكشف عن وثيقة تؤكد تمويل السعودية للإرهاب بالشرق الأوسط

جانب من أعمال الارهاب
جانب من أعمال الارهاب

اتهمت صحيفة الإندبندنت البريطانية المملكة العربية السعودية بتمويل عمليات القتل الجماعي والإرهاب في الشرق الأوسط، على الرغم من ضغط حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربتها الإرهاب إلا أن هناك مانحين سعوديين يمولون الجماعات الجهادية ويعملون على تأسيسها منذ أكثر من ثلاثين عامًا، بتأسيس جماعات سنية ليس لمواجهة واشنطن وإنما لمواجهة الشيعة في العديد من البلدان.

وأشارت الصحيفة إلى برقية أرسلتها وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في 30 ديسمبر عام 2009 كشفت مؤخرا في تسريبات ويكليكس، أفادت بأن مانحين سعوديين يمثلون أكبر الجهات المانحة لتمويل الجماعات الإرهابية السنية في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الصحيفة: "أصدقاؤنا السعوديون مازلوا يمولون الإرهاب إلى الآن في الشرق الأوسط على الرغم من ضغط واشنطن على السعودية ودول الخليج لوقف تمويل الجهاديين ولكن فيما يبدو أن الضغط لم يكن قويا ولم ترغب الولايات المتحدة بغضب حليف وثيق مثل السعودية وخاصة أن تمويلها لا يشكل خطرا على واشنطن وإنما يكون ضد الجماعات الشيعية كالتي في العراق وسوريا وباكستان".

ونوهت الصحيفة بتقوية جيش من السنة لديها يصل قوته ما بين 40 ألفا إلى 50 ألف مقاتل لاستعدادهم للحرب في أي وقت وخاصة أن السعودية كانت المركز الثاني في تمويل الجهاديين في سوريا بعد قطر، وقد غضبت الرياض من أمريكا لموقف باراك أوباما تجاه سوريا وزاد هذا الغضب الاتفاق الأخير مع إيران بشأن برنامجها النووي.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى تقرير الاستخبارات الأمريكية عن هجمات 11 سبتمبر، الذي أكد أن تنظيم القاعدة تلقى أموالًا ومساعدات من وسطاء من مانحين كثيرين ومن بينهم من يجمعون التبرعات في دول الخليج وخاصة السعودية.
الجريدة الرسمية