رئيس التحرير
عصام كامل

مجموعة الإيكواس: مانديلا أيقونة السلام والمصالحة فى العالم

المجموعة الاقتصادية
المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا إيكواس - صورة أرشيفية

أكدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، أن زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا كان أيقونة السلام والمصالحة في العالم والتي نجحت في تحويل بلاده من براثن الفصل العنصري إلى ديمقراطية متعددة الأجناس.

وقال بيان أصدرته مفوضية المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا، مقرا لها الليلة الماضية: "رغم سجن مانديلا 27 عاما لنضاله في إنهاء الفصل العنصري فإن الزعيم الجنوب أفريقي أثبت للعالم سياسة العفو التي كان ينتهجها ضد من سجنوه"، مشيرًا إلى أن هذه السياسة ساعدته في الحصول على جائزة نوبل للسلام عام 1993.

من جانبه، وصف الرئيس النيجيري الأسبق إبراهيم بابانجيدا مانديلا بأنه من أعظم الزعماء الذين عرفتهم القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن حياة مانديلا يجب أن تكون درسا ليتعلم منه الزعماء. 

كان الرئيس النيجيري الحالي جودلاك جوناثان قد أعلن الجمعة الحداد في بلاده لمدة 3 أيام تنكس خلالها الإعلام حزنا على وفاة المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الذي رحل مساء الخميس الماضي عن عمر يناهز الـ 95 عاما.

وبعث جوناثان برقية عزاء إلى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما بمناسبة وفاة مانديلا، معربا عن خالص تعازيه وتعازي الحكومة والشعب النيجيري في وفاة المناضل الجنوب أفريقي.

وقال الرئيس في برقية التعزية: "إن مانديلا كان أحد عظماء القارة السمراء"، مشيرا إلى أن الزعيم الراحل ترك فراغا لا يمكن ملؤه، وأشاد في الوقت نفسه، بنضال الزعيم الجنوب أفريقي من أجل الحرية والسلام ومكافحة الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب أفريقيا قبل وصول مانديلا إلى سدة الحكم في تسعينيات القرن الماضي.
الجريدة الرسمية