رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الليبي: الحكومة ماضية في تحقيق مطالب الشعب

الدكتور على زيدان
الدكتور على زيدان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة

قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان إن عددا من المدن في البلاد خرجت ضد الكتائب وانتشار السلاح  والجيش والشرطة والحكومة يسيرون في تحقيق هذه المطالب.

وأوضح زيدان في مقابلة مع قناة( فرنسا 24 ) نشرتها المواقع الإخبارية الليبية الليلة أن انتشار السلاح أمر واقع حدث خلال الثورة بعد أن تعمد القذافي ذلك وتوعد به.

وعن علاقة زيدان بالمؤتمر الوطني، قال إنها جيدة والمؤتمر لا يتدخل في عمل الحكومة، مضيفا أن المؤتمر الوطني تجربة جديدة تحتاج إلى وقت.

وبخصوص تعهد المؤتمر بعدم إصدار قوانين أو قرارات تتعارض مع الشريعة الإسلامية قال زيدان: إن الشعب الليبي مسلم مالكي في مجمله، مبينا أنه لا يوجد تناقض مع الإعلان الدستوري ومدنية الدولة.

كما تحدث زيدان عن انتخابات الجمعية التأسيسية في ليبيا حيث أكد أنها ستكون في العاشر من يناير القادم، مشيرًا إلى أن الحكومة والمفوضية تعملان على أن تكون الانتخابات في وقتها.

وفيما يخص بناء الجيش الليبي أوضح زيدان أن العمل على هذا بدأ في مارس الماضي (أي أقل من سنة) والخطوات التي قطعت حتى الآن جيدة، وسيكون الجيش خلال الأشهر القادمة في وضع أفضل.

وأكد زيدان خلال المقابلة أن ليبيا لن تسلم سيف الإسلام القذافي وعبدالله السنوسي إلى محكمة الجنايات الدولية وسيحاكمان في ليبيا فهما مواطنان ليبيان، والقضاء له استقلالية تامة وهو قادر على توفير محاكمة عادلة والجميع حريص على استقلاليته.

وفي السياق ذاته تحدث زيدان عن الليبيين الذين تركوا البلاد بعد حرب التحرير حيث قال إنه ليس مع الإقصاء ويجب أن تحل هذه المشكلة بالمصالحة.
الجريدة الرسمية