رئيس التحرير
عصام كامل

هولاند: لن ننشر أكثر من 1600 عسكري في أفريقيا الوسطى

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أعلن الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند مساء اليوم السبت أن بلاده لا تعتزم نشر أكثر من 1600 عسكري في جمهورية أفريقيا الوسطى في إطار العملية العسكرية التي انطلقت أمس الأول الخميس دعما للقوة الأفريقية المشتركة "ميسكا".

وأعتبر الرئيس الفرنسى –في مقابلة مساء اليوم مع قناة "تى في 5" وإذاعة "فرنسا الدولية" بعيد ختام أعمال قمة "الاليزيه" – أن هذا العدد من العسكريين الفرنسيين "كافيا" في مواجهة الأزمة التي تشهدها البلاد.

وقال هولاند إن القوات الفرنسية ستنتشر اعتبارا من الليلة في مدينة بوسانجوا الواقعة في غربى أفريقيا الوسطى حيث تشهد المنطقة العديد من أعمال العنف بين متمردين سابقين وعدد من الميلشيات.. وحذر الرئيس الفرنسى من أنه إذا قاوم هؤلاء فسيتم الرد عليهم بقوة. 

وردا على سؤال عن مسئولية المجازر الجارية في أفريقيا الوسطى..أشار أولاند إلى أن هناك العديد من المسؤولين في الوضع الراهن في البلاد..معربا عن اسفه إزاء عجز السلطات الانتقالية في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأضاف أنه لايمكن أن نترك رئيسا في مكانه وهو لم يستطع أن يفعل شيئا، كما ترك الأمور تصل إلى هذه الحالة، وذلك في إشارة إلى الرئيس الانتقالى ميشال دجوتوتيا.

وأكد الرئيس الفرنسى "تحدثنا مع الأفارقة ومع رئيس وزراء أفريقيا الوسطى" حيث تم التأكيد على ضرورة المضى قدما وفى أسرع وقت ممكن لإجراء الانتخابات في البلاد من أجل اختيار سلطة شرعية.

الجريدة الرسمية