رئيس التحرير
عصام كامل

"سكاي نيوز": البرلمان المغربي يناقش تقنين زراعة "القنب"

زراعة القنب الهندي
زراعة القنب الهندي

ينوي حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض تقديم مشروع قانون للبرلمان، يهدف إلى تقنين زراعة القنب الهندي، تمهيدًا لاستعماله لأغراض طبية وصناعية.

وبحسب وكالة "سكاي نيوز" الإخبارية، فإن ذلك يأتي في وقت لا تكاد تخلو نشرة إخبارية محلية من أخبار تتحدث عن مصادرة كميات من مخدر القنب الهندي المصنع محليًا، والمتوجهة إما إلى الأسواق الداخلية أو الدولية.

ووفقًا لإحصاءات رسمية، فإن تجارة القنب الهندي توفر مصادر دخل لأكثر من 90 ألف عائلةـ ويعد المغرب من أكبر مصدري مخدر القنب الهندي في العالم.

وقال عضو الائتلاف المغربي من أجل الاستعمال الطبي والصناعي للكيف "شكيب الخياري"، أن طرح الموضوع للنقاش قد يكون بداية رفع الحظر على مستوى البحث العلمي.

من ناحيتها، اعتبرت رئيسة الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، "ميلودة حازب"، طرح الموضوع للنقاش في البرلمان إنجازًا مهمًا والطريق الأسهل لتكوين رؤية واضحة حول الموضوع ولإعداد حلول بدلًا من أن ينحصر النقاش حوله وراء الكواليس.

وأوضح خبراء أجانب إن نبتة القنب الهندي، يمكن استعمالها لأغراض طبية وصناعية كثيرة، وقد تشكل بدائل جيدة لصناعات الأغذية والأدوية والملابس.

أما الخبير السويسري أندري فوست، فقال إن المغرب لا يستغل من هذا النبات إلا القليل، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تستعمل في صناعة الملابس وعوازل الجدران والمأكولات والتدفئة، غير أن البعض في المغرب لا يخفي توجسه من تقنين زراعة القنب الهندي أو ما يعرف محليًا بـ"الكيف"، خوفا من حصول منتجي ومهربي المخدرات على غطاء قانوني قد يمكنهم من توسيع نشاطاتهم.
الجريدة الرسمية