رئيس التحرير
عصام كامل

أبو عيطة: 46 مادة بالدستور الجديد تدافع عن حقوق العمال

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة والهجرة كمال أبو عيطة

أكد كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة، إن الدستور الحالي يحتوي على 46 مادة تدافع عن حقوق العمال والفلاحين، ولكن إذا لم ينظم النقابيون أنفسهم فلن يستطيعوا الحصول على حق واحد من حقوق العمال، قائلا "أدي دقني أهي لو عرفتوا تاخدوا حقكم من الدستور لو فضلتوا كده مش منظمين".

ودعا الوزير في كلمته في مؤتمر تدشين الحملة الشعبية للحريات النقابية، مساء اليوم السبت، بمركز التربية المدنية التابع لوزارة الشباب، القوى العمالية على ضرورة تنظيم نفسها لتتمكن من مواجهة كافة المشكلات التي يتعرض لها العمال من خلال المفاوضة الجماعية مع أصحاب العمل بما فيها الحكومة، مما سيقضي تماما على ظاهرة الإضرابات والاعتصامات العمالية.

وفيما يتعلق بقانون الحريات النقابية، أشار الوزير إلى أن الحملة الشعبية للحريات النقابية، لقي استجابة متأخرة من النقابات العمالية لصالح قضية الحريات في العمل النقابي، خصوصا بعد حرمان العمال ولعقود طويلة من هذا الحق.

فيما أوضحت مريم سليمان، منسق الحملة، أن القانون لم يتم تطبيقه على مدى ثلاثة أنظمة متتالية، فمنذ حكم المجلس العسكري والنقابات تطالب بتطبيقه، مشيرة إلى أن التخوفات من أن يؤدي القانون لتفتيت حقوق العمال هو ادعاء "كاذب" لمن لا يسعون لمصلحة العمال.

وأعلنت تنظيم عدة فعاليات في مواقع العمل للتوعية بأهمية الحريات النقابية، تكون بدايتها في المنطقة الصناعية، ثم العاشر من رمضان، وأخيرًا منطقة الدلتا.
الجريدة الرسمية