رئيس التحرير
عصام كامل

"اسكندر": فصل المخلفات من المنبع يساعد فى وقف استنزاف الأراضي

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة

أكدت وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر، أن منظومة فصل المخلفات من المنبع تحول المخلفات من مشكلة إلى مورد.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ نظام جديد "مستدام" يعتمد على جمع المخلفات من باب المنزل، ما يساعد على تدارك العديد من المشاكل الحالية وجعل المنظومة أكثر إحكامًا ويتم فرز المخلفات إلى مكونين عضوي وغير عضوي من المنزل.


وأوضحت أنه ستتم الاستفادة منها بعد جمعها باستغلال المخلفات العضوية "بقايا الطعام" في العديد من المشروعات منها إنتاج الأسمدة العضوية ذات جودة متميزة، أو مشروعات توليد طاقة وغيرها بينما يتم استغلال المخلفات غير العضوية في توفير فرص عمل وخلق بيئة أنظف ستكرم مهنة جامعى القمامة.

وأكدت اسكندر - في تصريحات صحفية اليوم السبت - أن تطبيق هذه المنظومة سيحقق العديد من الإنجازات منها وقف استنزاف أجود الأراضي في جعلها "مقالب قمامة" كما سيقلل الاحتياج إلى مدافن أو صناديق قمامة جديدة، وسيطول عمر المدافن المخصصة لذلك.

وأشار إلى أنه سيعمل على وقف استنزاف الموارد المالية في إحلال وتجديد صناديق القمامة كما ستحفظ المنظومة الجديدة الحقوق المالية لأصحاب المهنة التي تـمكنهم من تأدية هذه الخدمة المتميزة للمواطن.

وأوضح أنه في سبيل تحقيق هذا سيتم إعداد نموذج عقد جديد يضمن حقوق مقدمي الخدمة كما ينص على كافة الالتزامات المطلوبة منهم ويلزم مقدمو الخدمة بعدم تلقى أية أموال إضافية من المواطنين.
الجريدة الرسمية