رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: هاجل يسوق للأسلحة الأمريكية بدول الخليج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل، يطمئن الدول الخليجية باستمرار تدفق الأسلحة الأمريكية وأن الاتفاق النووي الإيراني لن يؤثر على تدفق الأسلحة لدول الخليج.


وأشارت الصحيفة إلى لقاء وزير الدفاع الأمريكي مع الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية الأمارتي في المنامه تمهيدًا لبيع صفقة أسلحة جديدة.

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع الأمريكي فتح الباب أمام الولايات المتحدة لبيع أنظمة دفاع صاروخية وأسلحة أخرى لدول الخليج اصدقاء الولايات المتحدة، وتهدف هذه الخطوة المساعدة في مواجهة الصواريخ الإيرانية البالستية، إلى حين أن يتم اتفاق نهائي بشأن النووي الإيراني مع القوى العالمية.

وأكد هاجل في تصريحات له اليوم السبت أن الولايات المتحدة ستركز على بناء قدرات شركات الولايات المتحدة لاستكمال بناء وجود عسكري قوي في المنطقة لكي يكونوا قادرون على التعامل ضد أي تهديدات مشتركة.

ونوهت الصحيفة عن وجود قوات أمريكية بمنطقة الخليج 35 ألف من القوات الجوية والبرية، وتشمل 10 آلاف من قوات الجيش، وأكثر من 40 سفينة فضلا عن أنظمة المراقبة المتطورة ومظلات الدفاع الصاروخي التي تتكون من السفن والبطاريات وصواريخ باتريوت والرادارات.

ومن المتوقع أن خطة البنتاجون السماح بمبيعات إلى مجلس التعاون الخليجي، للدول الست لكي يكون لديها الرادارات المنسقة وأجهزة الاستشعار ةأنظمة الدفاع الصاروخي والإنذار المبكر لكي تكون الدول قادرة على التواصل وتنسيق أفضل.
الجريدة الرسمية