رئيس التحرير
عصام كامل

تحولات المنطقة والعالم.. بين الهف بف والهئ مئ


أما الهُف البُف فهو وصف لخيارات رئيس الوزراء الصهيوني نتن ياهو بعد توقيع اتفاق جنيف 3 أو اتفاق النووي بين إيران والخمسة + 1 قبيل أيام قليلة والعهدة على روبرت فيسك!!


لم يبق أمام الصهاينة من خيارات بعد توقيع هذا الاتفاق سوى النفخ هف بف أو الإقدام على الانتحار بشن عدوان أخرق على إيران.

أما الهئ مئ فهو اختراع مصري 100% يقوم على تسخيف ما لا يروق لنا والحديث بطريقة الهئ مئ أو إصدار بيانات على طريقة الهوءة الموءة الزلموءة لو قلتي أيوه حأقول لأه (مع الاعتذار لعلي الحجار)!.

تجاهل إعلام الهئ المئ هذا التحول التاريخي في السياسة الأمريكية في المنطقة والذي أبرزه اتفاق جنيف 3، ما يشكل علامة فارقة في تاريخنا المعاصر.

من الآن فصاعدا ستبنى سياسة أمريكا في المنطقة – حسب معهد استراتفور- على توازن القوى بين إيران من ناحية والسعودية من ناحية أخرى (بدلا من سياسة الاحتواء المزدوج)، وهو ما يعني أن الدعم الأمريكي للسعودية لن يكون دعما مطلقا، كما أن على كل من السعوديين والإسرائيليين أن يتعايشوا من الآن فصاعدا مع أوضاع كانوا يرفضونها بالمطلق سابقا، والأهم من هذا أن الأمريكان لم يعودوا في وارد السعي لضرب النظام الإيراني أو تقويضه أيا كانت الأيديولوجية التي يتبناها.

وحسب نفس التقرير فقد استفادت أمريكا من تجاربها المريرة في العراق وأفغانستان وتيقنت من محدودية قدرتها على إحداث ما تريده من تغييرات ومن ثم فالخيار الوحيد المتبقي لها هو إحداث توازن سياسي بين القوى المتنافسة في المنطقة.

الولايات المتحدة حققت ما (تريده) إسرائيل وهو التأكد من عدم حيازة إيران لسلاح نووي يمكن أن يدمر الكيان الصهيوني، لكنها لن تقاتل دفاعا عن (حق) إسرئيل في إقامة مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية.

أما السعوديون فعليهم تأسيس جيش قادر على الدفاع عن المملكة بدلا من استدعاء أمريكا للقيام بذات المهمة. انتهى.

إنه إذًا تحول في غاية الأهمية والخطورة وإيذان بدخول عصر جديد شعاره (اللي بياكل على ضرسه بينفع نفسه) وهو تحول لا يقتصر على ما كان يعرف بالصراع (العربي الفارسي أو الشيعي السني) بل يمتد بالتأكيد لاتفاق كامب ديفيد الذي كان البعض يظنه اتفاقا خالدا مخلدا، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه!!.

انتهى رسميا عصر الهيمنة الأمريكية المطلقة في المنطقة، وعلى كل طرف أن يحقق مصلحته هو، بدلا من الرقص على الحبال وإعلام الهئ مئ وإطلاق التصريحات المطالبة باستعادة الجزر الثلاث!!
وشوفوا حالكم يا رجالة!!
الجريدة الرسمية