رئيس التحرير
عصام كامل

جبهة "ثوار" تنشر تقريرًا مفصلًا عن الانتهاكات الأمنية بالجامعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشرت جبهة طريق الثورة "ثوار" تقريرا مفصلا عما أطلقت عليه "الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة بعد أسبوع من قرار مجلس الوزراء بدخول قوات الشرطة الحرم الجامعي".

وأكدت الجبهة أن أبشع ما حدث هو سقوط طالب بجامعة القاهرة برصاص قوات الأمن وهو الطالب "محمد رضا" الطالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

وأضاف التقرير الذي نشرته الجبهة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن الشرطة قامت باعتقال ثلاثة طلاب ووجهت إليهم النيابة تهمة قتل «محمد رضا» إلى جانب تهم عديدة أخرى، كما هاجم التقرير تصريحات وزير التعليم العالي حسام عيسى، حيث دافع عن الدور الذي قامت به قوات الشرطة ونفى استخدامها لطلقات الخرطوش وهو الشئ الذي كذبته كافة الأدلة على مسرح الأحداث، على حسب التقرير.

وأكد التقرير أنه لم يكن الأمر مقتصرًا فقط على جامعة القاهرة، فقد شهدت جامعة الفيوم أيضًا اقتحام قوات الشرطة لحرم الجامعة وإطلاق قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، وكذلك شهدت جامعة الإسكندرية تعدي قوات الشرطة على الحرم الجامعي بإطلاق قنابل الغاز داخل حرم المجمع النظري.

كما رصد التقرير، في جامعات مختلفة، 17 حالة فصل تعسفي دون إجراء تحقيقات مسبقة أو إخطار بمجالس تأديب؛ من بين هؤلاء الطلاب رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدلة جامعة المنصورة، ورئيسة اتحاد طالبات كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع الزقازيق، كما تم رصد حرمان عدد من الطلاب من امتحانات الترم الأول، وكذلك إحالة 50 طالبًا لتحقيقات ومجالس تأديب.
الجريدة الرسمية