رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يشغل مقعد السعودية غير الدائم في مجلس الأمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتخب الأردن اليوم الجمعة، عضوا في مجلس الأمن الدولي لولاية تستمر سنتين ابتداء من الأول من كانون الثاني يناير المقبل بعدما رفضت السعودية شغل هذا المنصب الذي حصلت عليه في البداية.

اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأردن لشغل مقعد في مجلس الأمن لمدة عامين بعد اعتذار السعودية عن عدم قبول المقعد اعتراضا على ما وصفته بـ"فشل" المجلس في إنهاء الحرب السورية، وعجزه في التعامل مع قضايا أخرى في المنطقة.

وكانت الجمعية المؤلفة من 193 دولة انتخبت المملكة العربية السعودية في أكتوبر تشرين الأول كعضو غير دائم في المجلس اعتبارا من الأول من يناير المقبل، لكن الرياض رفضت المقعد بعد يوم من التصويت في خطوة غير مسبوقة.

وبينما لم يعترض أي عضو على ترشيح الأردن كبديل للسعودية كانت عمان تحتاج إلى موافقة ثلثي الأعضاء في الجمعية العامة وحصلت بالفعل على 178 صوتا اليوم الجمعة.

وأشاد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة بالتصويت مشيرا إلى أنه "كان هناك إجماع عربي وتوافق كامل مع الدول الأسيوية على ترشيح الأردن".

واعتبر أن وجود الأردن في مجلس الأمن يعطيه المنبر المناسب لخدمة قضايا الأردن والأمة العربية ويعزز مكانة الأردن كدولة تحترمها دول العالم". وقد أقنع السعوديون الأردن الذي تحفظ في البداية كما ذكر دبلوماسيون وقدم ترشيحه رسميا في 18 نوفمبر.



ي ب/ م س (ا ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية