رئيس التحرير
عصام كامل

السفير المصري برام الله: مصر عادت لتلعب دورها المحوري بالمنطقة العربية

السفير ياسر عثمان
السفير ياسر عثمان

قال السفير ياسر عثمان، سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية في رام الله: إن مصر عادت لتلعب دورها في المنطقة العربية، مشيرا إلى أنه عند استكمال مسيرة الاستقرار الداخلي المصري سيتنامى دور مصر بشكل أكبر في المنطقة.


جاء ذلك في سياق مقابلة للسفير المصري مع التليفزيون الفلسطيني وفي معرض رده على سؤال حول كيفية إدارة الدور المصري في المرحلة القادمة على الصعيد العربي لاسيما مع ملاحظة بدء وجود نفوذ لدول خارجية بعيدة عن منطقة الوطن العربي في القضية الفلسطينية.

وقال عثمان بهذا الشأن أنه فور حدوث ثورة 30 يونيو ووقوف الدول العربية ومنها السلطة الفلسطينية بجانب مصر، عادت لتلعب دورا محوريا في العالم العربي بمعنى أن عودة مصر ادت إلى تهميش دور دول غير عربية كانت تأمل في لعب دور محوري في المنطقة، وبمجرد دخول مصر في هذا التجمع العربي العظيم الموجود خرجت هذه الدول من المعادلة وهو ما يفسر أيضا مدى غضبها وتوترها من عودة مصر للاضطلاع بدورها.

وفيما يتعلق بعملية السلام وسير المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، أكد عثمان أن مصر تؤيد قرار القيادة الفلسطينية بالانخراط في المفاوضات وترى أن المفاوضات جزء من النضال السياسي وبالتالي يجب استكشاف كافة السبل في استرجاع الحقوق.

وأضاف السفير المصري "نؤيد الموقف الفلسطيني في عملية المفاوضات وندعم أبو مازن في موقفه تجاه سياسة الاستيطان الإسرائيلي ونرى ضرورة وجود مظلة عربية قوية تدعم الموقف الفلسطيني للضغط على إسرائيل وحث الولايات المتحدة على التدخل الفاعل للتوصل لتسوية تلبي كافة حقوق الفلسطينيين".

من ناحية أخرى، أشار عثمان إلى أن اتصالات تجري حاليا للإفراج عن عشرات اللاجئين الفلسطينيين الذين فروا من سوريا لمصر والقي القبض عليهم أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية لأوربا.

وقال أن أكثر من 150 لاجيء حاولوا الهروب غير الشرعي من مصر لدول أوربية وتم اعتقالهم ولكن الآن تجرى اتصالات لمحاولة استثناء هذه المجموعة من اللاجئين من المحاكمة والعقوبة نظرا لاعتبارات إنسانية.

أكد عثمان أيضا أن إنجاز المصالحة الفلسطينية سيحل الكثير من مشاكل قطاع غزة وعلى رأسها مشكلة معبر رفح، حيث يتم فتح المعبر بناء على الظروف الأمنية الموجودة بشمال سيناء والاحتياجات الإنسانية لسكان قطاع غزة، وبالتالي يشكل معبر رفح جزءا من عملية المصالحة ويجب أن تكون آلية فتحه ضمن ترتيبات هذه العملية.
الجريدة الرسمية