رئيس التحرير
عصام كامل

زوما: جنازة مانديلا في 15 ديسمبر

جاكوب زوما، رئيس
جاكوب زوما، رئيس جنوب إفريقيا

قال جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، إن جنازة الزعيم السابق، نيلسون مانديلا، تجرى في الـ15 من ديسمبر الجاري، ويوارى جثمانه الثرى في مسقط رأسه كونو، مضيفا: أنه ينبغي على الجميع العمل لتنظيم جنازة تليق بابن جنوب أفريقيا البار.

وأضاف - في كلمة له نقلها تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة - "لقد أعلنا يوم الأحد المقبل الثامن من ديسمبر يوما وطنيا للصلاة على فقيد الأمة، ونطالب جميع مواطنينا بالتجمع في الكنائس والمساجد والباحات والمعابد والمنازل لأداء الصلاة والتأمل في حياة (ماديبا) وإسهاماته لبلادنا وللعالم أجمع".

وأشار إلى أن الأنشطة الرئيسية للأسبوع الوطني للحداد في البلاد ستبدأ بعقد مراسم التأبين الرسمية في العاشر من ديسمبر في ملعب سوكر سيتي في مدينة جوهانسبرج، وبداية من الحادي عشر إلى الثالث عشر من الشهر نفسه سيتم عرض نعش مانديلا في مقر الحكومة في العاصمة بريتوريا، وخلال تلك الأيام سيتم أيضا عقد مراسم تأبين في جميع المناطق والأقاليم في شتى أنحاء البلاد.

وتوجه زوما بالشكر لجميع مواطني بلاده على تجاوبهم واحترامهم للخسارة الفادحة لهذه الأيقونة العالمية - على حد وصفه - الأمر الذي يعكس المصالحة الوطنية والوحدة والحب وحقوق الإنسان والعدالة داخل البلاد وهى الأشياء التي أرساها مانديلا.

وتوجه بالشكر أيضا إلى زعماء العالم والحكومات والمنظمات والهيئات الدولية في جميع أنحاء العالم الذين أرسلوا رسائل التعازي والدعم لعائلة مانديلا ولجميع مواطني جنوب أفريقيا.
الجريدة الرسمية