رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور... حديقة حيوان الإسكندرية... بلطجة وإدمان وحيوانات نادرة نافقة.. الإهمال سيد الموقف بعد نقل تبعيتها للزراعة.. الأسود تعاني الجفاف والبجع والطيور مصابة بكسور.. والتذكرة بـ 5 جنيه

فيتو

يترحم زوار حديقة حيوان الإسكندرية على الحديقة التي ظلت لفترات طويلة متنفسا لهم لقضاء أسعد اللحظات في مداعبة الحيوانات التي كانت تملأ جنباتها حيث تعاني الحديقة من إهمال جسيم حول ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر إلى غرزة للبلطجية ومتعاطي المخدرات ومأوى دائم للقطط والكلاب الضالة، والباعة الجائلين، بل البلطجية والمدمنين.


رصدت عدسة "فيتو" الصورة المحزنة التي آلت إليها الحديقة واستطلعت آراء عدد من المواطنين الذين أكدوا أن الحديقة أصبحت شبه مهجورة الآن ولا يزورها إلا القليل، مشيرين إلى أن سبب تراجع الإقبال على زيارة حديقة الحيوان هو نفوق أنواع كثيرة من الحيوانات، والتي لم يتم استبدالها بأخرى، فضلا عن الإهمال الشديد الذي تعانيه الحديقة من انهيار للبنية التحتية، التي وصلت إلى إهمال تمهيد الطرق داخلها، وتردي حالة الأرصفة والأشجار، وانتشار القمامة في كل مكان ورغم كل ذلك تم رفع تذكرة دخول الحديقة إلى ٥ جنيهات فضلا على أنها أصبحت تابعة لوزارة الزراعة بعد ما كانت تتبع محافظة الإسكندرية.

ويقول ياسر عبد الرحمن، موظف، أن الكثير من الأقفاص المخصصة للحيوانات فارغة ومهجورة، وما تبقى منها من حيوانات المفترض أنها نادرة جدا تفوح منها روائح كريهة كما يتم إعطاء الزوار فرصة إطعام الحيوانات لمن يريد طبعا بعد دفع المعلوم للحارس.

وأكدت رنا طاهر، ربة منزل، تدني الحالة التي وصلت إليها الحديقة، مشيرة إلى أنها منذ ٥ سنوات، كان عدد الحيوانات أكبر ومظهرها أفضل، واليوم الحديقة أصبحت بؤرة للأمراض المنتشرة بين الحيوانات والتي تظهر بشكل واضح فضلا عن البلطجية وانتشار الباعة الجائلين وانتشار متعاطي المخدرات والمدمنين نظرا لأنها مهجورة.

ولفتت عفاف على حسن ربة منزل إلى أنها تشعر بالشفقة الشديدة على الحيوانات التي شاء حظها أن يستقر بها المطاف في حديقة حيوان الإسكندرية موضحة أن بيت الأسد جميع الأسود تعاني من الجفاف وأصابتهم بالعديد من الأمراض الجلدية والتقيحات والطيور مصابة بالكسور مثل البجع والنعام والطاووس وأنها في حالة كسل دائم نظرا لعدم الرعاية الصحية فضلا عن موت الفيلة كريمة وهى الفيلة الوحيدة بالحديقة وأيضا اختفاء الزراف !

وأجمع عمال الحديقة أن الحديقة وقت أن كانت تحت إشراف المحافظة كان الأمر مختلفا وكانت المحافظة مهتمة بها ولكن بعد نقل تبعيتها إلى وزارة الزراعة ساءت الأمور وأصبحت أكثر تدهورا.
وطالبوا اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية بنقلها تحت إشرافه وتدبير الاستثمارات لتطويرها.
الجريدة الرسمية