رئيس التحرير
عصام كامل

«مظاهرات الإخوان» تصيب المصريين بالملل.. الاحتجاجات «لا جديد».. الاشتباكات «سيد الموقف».. «خراطيم المياه» تتصدر المشهد.. الشرطة تستعين بقنابل الغاز.. «كر و

جانب من مظاهرات أنصار
جانب من مظاهرات أنصار المعزول اليوم

جاءت تظاهرات «لبيك أم الشهيد» التي دعت إليها جماعة الإخوان المحظورة، وما يسمى بتحالف دعم الشرعية، كسابقتها من التظاهرات التي لا هدف منها إلا سب القائمين على النظام الحالي، وتعطيل المرور، وساد المواطنين شعور عارم بالغضب تجاه الموالين للرئيس المعزول محمد مرسي.


عقب صلاة الجمعة نشبت مشادات كلامية بين مسيرة لأنصار المعزول الرئيس محمد مرسي، وأهالي شارع الطالبية، بمنطقة الهرم، مما أدى إلى قيام الأهالي من مؤيدى القوات المسلحة إلى رش المياه من نوافذ العمارات على مسيرات أنصار المعزول.

ومن جانبها أطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على مسيرة أنصار المعزول، لتفريق المتظاهرين، نظرا لعدم الحصول على تصريح من قبل وزارة الداخلية بالخروج للتظاهر.

كما ألقى المتظاهرون من جماعة الإخوان المحظورة الحجارة على قوات الشرطة ورددوا الهتافات المعادية لوزير الداخلية والقوات المسلحة.

أيضا هاجم أنصار جماعة الإخوان المحظورة بشبرا الخيمة، حزب النور ورددوا الهتافات المسيئة لهم، ووصفوهم بالخيانة، متهمين قيادات الحزب بأنهم الذراع اليمنى لجهاز الأمن الوطنى، وذلك بعد أن شاركوا في صياغة الدستور، وطالبوا المصريين بضرورة التصويت بـ"نعم" لإنجاح خارطة الطريق.

كما أطلقت قوات الأمن بالمعادى القنابل المسيلة للدموع لتفريق مسيرة أنصار الرئيس المعزول وأعضاء جماعة الإخوان المحظورة والتي انطلقت من مسجد الريان عقب صلاة الجمعة.

ورشق أنصار الرئيس المعزول قوات الأمن بالحجارة ووضعوا الحواجز بالطريق أمامها لمنع وصول قوات الأمن إليهم.

أيضا نشبت اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ومؤيدى الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، بشارع محمد مراد بحلمية الزيتون استخدم فيها الطرفان العصي.

واندلعت الاشتباكات بسبب رفع الأهالي علامة النصر أمام مسيرة مسجد العزيز بالله بالزيتون التي تضم أنصار الرئيس المعزول والمتجهة إلى قصر القبة، مما استفز المشاركين في المسيرة، ولم تسفر الاشتباكات حتى الآن عن خسائر أو إصابات.

وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على مسيرة أنصار الرئيس المعزول التي انطلقت منذ قليل من أمام مسجد المحروسة بحى المهندسين، وذلك في محاولة لتفريقها، كما طاردت الشرطة المتظاهرين في الشوارع الجانبية، وسط ترحيب أهالي شارع جامعة الدول العربية.

وفي محافظة المنوفية شهدت مدينة شبين الكوم اشتباكات وكرا وفرا بين العشرات من أنصار المعزول والأهالي عقب خروج الإخوان بمسيرة من أمام مستشفى قصر العينى بشبين الكوم.

وكان الأهالي قد رشقوا المتظاهرين الإخوان بالحجارة بسبب هتافاتهم المعادية للجيش والشرطة وترديدهم شعار "يسقط الانقلاب"- على حد وصفهم لثورة 30 يونيو.

ومن جانبه أكد مصدر أمنى بمديرية أمن المنوفية، أنه جارٍ السيطرة على الموقف من خلال الدفع بعدد من المدرعات وسيارات الأمن المركزى، وأنه تم إعطاء أوامر للتعامل وضبط النفس إلى أقصى الدرجات واستخدام كل بنود قانون التظاهر مع المتظاهرين دون تصريح وفى غير الأماكن التي تم تخصيصها للتظاهر بالمنوفية.



الجريدة الرسمية