رئيس التحرير
عصام كامل

جمعيات مناهضة للعنصرية تدعو إلى تظاهرات تخليدًا لذكرى مانديلا

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

دعت عدة جمعيات مناهضة للعنصرية اليوم الجمعة إلى تنظيم تجمعات حاشدة أمام مقر سفارة جنوب أفريقيا بباريس تخليدا لذكرى الزعيم نيلسون مانديلا الذي فارق الحياة في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس.


وقالت سيندى ليونى رئيس جمعية "أس أو أس راسيزم" الفرنسية – في بيان صحفى – إن أعضاء جمعيتها سيتجمعون مساء اليوم أمام مقر السفارة لوضع أكليل من الزهور تخليدا لذكرى مانديلا، وأشادت بالتزام مانديلا الذي لم يتزعزع، لينضم إلى صفوف الشخصيات العظيمة في النضال العالمي من أجل المساواة.

ومن ناحيته.. أثنى لويس جورج تين رئيس المجلس التمثيلي لجمعيات السود في فرنسا (كران) على مانديلا الملقب ب"ماديبا"..داعيا الجميع إلى تجمع حاشد غدا السبت، أمام مقر كنيسة "سان برنار" في مظاهرة ضد العنصرية ومن أجل المساواة الحقوق.

كما أشاد رئيس اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا بذكرى مانديلا الذي وصفه بأنه " شخصية مهمة في المعركة ضد العنصرية" و" نموذجا للنشطاء المناهضين للعنصرية".

وفى السياق ذاته..أبرزت وسائل الإعلام الفرنسية نبأ وفاة المناضل الجنوب إفريقى ومشوار حياته ونضاله في مواجهة الفصل العنصرى، وجهوده لتحقيق المصالحة الوطنية في جنوب أفريقيا ليصبح أول رئيس أسود في البلاد.

ومن المتوقع أن تسيطر أجواء الحزن على رحيل مانديلا على أعمال قمة "الاليزيه" حول الأمن والسلام في أفريقيا والتي تنطلق بعد ظهر اليوم الجمعة بباريس برئاسة الرئيس فرانسوا أولاند وبحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء البلدان الأفريقية كافة بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، ورئيس المفوضية الأوربية، ورئيس المجلس الأوربي ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى.
الجريدة الرسمية