رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني: "مانديلا" بطل مكافحة التمييز العنصري

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني "شي جين بينغ

قالت وكالة "رويترز" الصادرة باللغة الإنجليزية إن الرئيس الصيني "شي جين بينغ" يمتدح رئيس جنوب أفريقيا الأسبق "نلسون مانديلا" الذي توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز95 عامًا، كما نعى الصينيون بطل مكافحة التمييز العنصري.


وفى الوقت نفسه بعث الرئيس الصيني رسالة عزاء إلى رئيس جنوب أفريقيا "جاكوب زوما" امتدح فيها مانديلا "لقيادته شعب جنوب أفريقيا في معركة شرسة حتى حقق النصر على التمييز العنصري".

ومن جهة أخرى نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" ما قاله بينغ "سيتذكر الشعب الصيني دوما مساهمة السيد مانديلا الرائعة في تطوير الروابط الصينية الجنوب أفريقية وقضية التقدم الإنساني".

وفى السياق نفسه تدفق العديد من الصينيين على موقع التدوين المصغر (سينا ويبو) وهو مماثل لتويتر للتعبير عن شعورهم بالحزن لوفاة البطل الجنوب أفريقي، لكن كثيرين منهم انتهزوا الفرصة لمهاجمة موقف الحكومة الصينية خاصة وان الصيني الفائز بجائزة نوبل "ليو شياو بو" لا يزال مسجونا.

حيث قال أحد المدونين "نتذكر شخصا احترم وكافح من أجل حقوق الإنسان والحرية والمساواة لكن مانديلا الصيني الذي فعل نفس الشيء سُجن" في إشارة فيما يبدو إلى ليو الذي يحظر موقع ويبو كل ما يكتب عنه.

وتواصل الصين حملتها القمعية على المنشقين وحرية التعبير وهو ما خيب توقعات بأن يتبنى "شي" نهجًا أقل حدة حين تولى رئاسة البلاد هذا العام.

الجريدة الرسمية