رئيس التحرير
عصام كامل

التردد صفة سيئة تخلصي منها في 7 خطوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تؤكد د.هناء عيسى خبيرة التنمية البشرية أن التردد يعني عدم القدرة على اختيار السلوك والتصرف الصحيح وغالبا ما يرجع سبب التردد لفقدان الشخص للثقة بنفسة أو عدم الإيمان بها.

مشيرة إلى أن المؤمن بنفسه وبقدراته دائما ما تكون اختياراته صحيحة بعكس المتردد الذي يجد أن أفضل طريقة للخروج من المأزق هو الهروب، لذا على كل زوجين معاونة بعضهما ومساندة كل منهما للآخر للتخلص من هذه الصفة السيئة بالخطوات التالية 

1- التركيز على صلب الموضوع عند طرح قضية ما وتحديد أهميتها للآخرين ومحاولة استشعار الصواب من الخطأ ممن حولك وعدم خلق المبررات التي تساعد على التأجيل. 

2- عدم التسرع في إعطاء الرأي لإظهار أنك ذات شخصية قوية لأن هذا يؤدي إلى ترك انطباع سلبي عنك فالاستجابة السريعة والاندفاع بسرعة دون تفكير في العواقب غالبا ما يفتح الباب لاستثارتك واتهامك بالتردد. 

4-أن تؤمن بأفكارك وقدراتك وتقضي على الخوف وبقدرتك على تحديد الهدف. 
5-استشارة الآخرين في موضوع خاص بك شئ غير مرغوب بة ولايجب الاعتمادعليهم في موضوع خاص بك وحدك، بل ضع كل الآراء في اعتبارك ولكن في النهاية القرار وحدك. 
6 - لابد من التدريب على تحمل المسئولية بتقديم المساعدة للآخرين وابدأ بالمسئوليات الصغيرة، أو البسيطة حتى تستطيع التدرب على تحملها. 
7- اتبع نماذج التحدى التي استطاعت التخلص من تصرفاتها السلبية وتحولوا من سيئ إلى حسن ومن شخص متردد إلى شخص صاحب قرار.
وأخيرا طالبت د.هناء بضرورة الاستعانة بدعم المقربين من الشخص المتردد ومساندته في تحمل المسئولية بإعطائه القليل من المهام لتدريبه وعدم الاستهانة بأرائه وتشجيعه لإحراز الثقة بنفسه.
الجريدة الرسمية